آخر الأخبار
تسجيل محاولة انتحار جديدة بـ"سم الفئران" "اللانينا" تسيطر على شتاء العراق المرتقب.. ماهي الظاهرة المسؤولة عن برودة الأرض؟ صحة لبنان: ارتفاع ضحايا تفجير أجهزة الاتصال الى 11 شهيداً و4000 جريح بضمنها البيشمركة.. السامرائي: ندعم تسليح جميع مؤسساتنا الأمنية وفق القانون مصدر: إسرائيل خططت قبل أسبوع تنفيذ عملية تفجير أجهزة حزب الله

إنذار "أحمر" في أهم سدود ديالى.. 28 يومًا تفصله عن الخزين الميت

محليات | 19-01-2024, 09:07 |

+A -A

بغداد اليوم -  ديالى

كشف مدير ناحية العظيم في محافظة ديالى عبد الجبار العبيدي، اليوم الجمعة (19 كانون الثاني 2024)، عن ملامسة خزين بحيرة سد العظيم لادنى مستوى، حيث لا يفصله عن الخزين الميت سوى 20 مليون متر مكعب.

وقال العبيدي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "خزين بحيرة سد العظيم تصل الى 120مليون م3 ويفصلها قرابة 20 مليون م3 فقط لتصل الى مرحلة الخزين الميت"/ مبينا انها "دخلت مرحلة الخطر الحقيقي لتضاءل قدرتها على الايفاء بالتزامات المائية خاصة وان الاطلاقات الحالية تصل الى 8مم3/ ثا بعدما جرى تقليصها بنسب عالية بسبب محدودية خزين المياه".

ومن جهة اخرى، اكد العبيدي، ان "وضع خزين بحيرة حمرين مثير للقلق ايضا، اذا لم تسعفه الامطار والسيول خاصة مع محدودية ما موجود من مياه والتي كانت تصل الى قرابة اكثر من 500 مليون م3 قبل اشهر لكن تم ضخ الجزء الاكبر منها لانقاذ حوض نهر دجلة من الجفاف وامداد المحافظات الجنوبية بكميات كبيرة لتوفير مياه الشرب".

واشار الى ان "الامال تنصب حاليا على السيول في اي موجة مطرية قادمة من اجل زيادة خزين بحيرة العظيم خاصة وان فراغ الخزين يصل الى مليار و400 مليون م3 تقريبا بالوقت الحالي".

ووفقا للارقام المذكورة ولاسيما كمية الاطلاقات الحالية، فهذا يعني انه ليس امام البحيرة سوى 28 يومًا لتصل الى الخزين الميت تماما.

ويعتبر العراق أن نقص الموارد المائية يعود أساسا إلى مشروعات المياه في تركيا وإيران، وقد حذر البنك الدولي من أن البلاد قد تفقد 20٪ من مواردها المائية بحلول عام 2050 لغياب سياسات المياه.