آخر الأخبار
واسط تقرر تعويض الفلاحين عن محاصيلهم المتضررة بسبب الظروف الجويّة الأخيرة وزير النفط يعلن عبر "بغداد اليوم" تشكيل لجنتين لاستئناف تصدير نفط كردستان عن طريق سومو - عاجل العراق بمواجهة الارجنتين.. تعرف على مجموعات كرة القدم في أولمبياد باريس القبض على 3 أشخاص "طعنوا" مواطنًا بآلة جارحة في كرادة بغداد للمرة الأولى.. عقوبات صارمة من الاتحاد الأوروبي تستهدف صادرات الغاز الروسي

تداعيات القصف الإيراني.. لجنة تحقيق برلمانية تصل اربيل خلال 24 ساعة

سياسة | 17-01-2024, 10:39 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

اكد عضو لجنة الامن والدفاع النيابية النائب علي نعمة، اليوم الاربعاء (17 كانون الثاني 2024)، تشكيل لجنة تحقيق بشأن قصف اربيل.

وقال نعمة في حديث لـ "بغداد اليوم" ،ان" لجنة الامن والدفاع النيابية ناقشت في اجتماع موسع لاعضائها القصف الايراني لبعض الاهداف اربيل وما نجم عن من خسائر بشرية ومادية وتداعياته"، مبينا انه "تم الاتفاق على تشكيل لجنة تحقيق ستصل مواقع القصف خلال 24 ساعة من اجل اعداد تقرير موسع وتفصيلي عن حيثيثات ماحصل".

واضاف، ان" العراق ذو سيادة، واستهداف ايا من محافظات سواء في الشمال او الجنوب او اي منطقة غير مقبول ويمثل انتهاك صارخ لافتا الى ان" تقرير مجلس النواب سيتضمن العديد من النقاط المهمة".

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، الثلاثاء (16 كانون الثاني 2024)، مسؤوليته عن الضربات التي استهدفت اربيل، فيما أشار في بيان له إلى انها جاءت "ردًا على جرائم النظام الصهيوني ضد الجمهورية الإسلامية والتي كانت آخرها مقتل عدد من قادة الحرس بنيران صهيونية تم استهداف مقر تجسسي رئيسي للموساد في إقليم كردستان العراق وتم تدميره بالصواريخ الباليستية"

وأضاف البيان أنه "كان هذا المركز الصهيوني الرئيسي مسؤولاً مقرًا لتطوير وإطلاق عمليات التجسس وتخطيط الأنشطة الإرهابية في المنطقة ولاسيما ضد إيران".

وعدّ مجلس أمن إقليم كردستان، الثلاثاء، القصف الصاروخي الذي شنّه الحرس الثوري الإيراني والذي استهدف به مناطق مدينة في مدينة اربيل "إنتهاكاً صارخاً لسيادة" الإقليم والعراق كافة.

فيما اعلنت وزارة الخارجية الثلاثاء (16 كانون الثاني 2024)، عن تشكيل لجنة تحقيقة برئاسة مستشار الأمن الوطني للتحقيق بالهجوم الإيراني على اربيل وجمع المعلومات لدعم موقف الحكومة دولياً وتقديم الأدلة والمعلومات الدقيقة.