آخر الأخبار
العراق بمواجهة الارجنتين.. تعرف على مجموعات كرة القدم في أولمبياد باريس القبض على 3 أشخاص "طعنوا" مواطنًا بآلة جارحة في كرادة بغداد للمرة الأولى.. عقوبات صارمة من الاتحاد الأوروبي تستهدف صادرات الغاز الروسي طهران تغيب عن مشهد الصراع في كردستان.. الدور الأمريكي هو المسيطر أرباح ضخمة تنقذ البارسا من أزمته المالية

صادرات طهران للعراق تتجاوز النصف مليار دولار خلال 8 أشهر

عربي ودولي | 13-01-2024, 14:17 |

+A -A

بغداد اليوم -  متابعة

كشفت صحيفة "دنياي اقتصاد" الإيرانية، اليوم السبت (13 كانون الثاني 2024)، عن حصة العاصمة طهران من صادرات المنتجات المختلفة إلى الأسواق العراقية في الأشهر الثمانية الأولى من العام الإيراني الجاري.

وذكرت، أن أكثر السلع المصدرة من محافظة طهران من آذار/ مارس إلى تشرين الثاني/ نوفمبر 2023 إلى العراق كانت الصناعات الحديدية، والجلود والأجهزة المنزلية بقيمة 504 ملايين دولار، والمنتجات المعدنية والغذائية والزراعية والبتروكيماوية على التوالي.

وتعد طهران مصدرا أساسيا للبضائع المصدرة إلى العديد من الأسواق العالمية، أهمها العراقية والتركية والإماراتية والباكستانية والألمانية.

وبلغت قيمة صادرات السلع غير النفطية لطهران خلال الأشهر المذكورة أعلاه، على أساس محافظة منشأ الإنتاج (ربما قد يتم تصدير البضائع من معابر المحافظات الأخرى، لكنها تنتج في طهران) بلغت حوالي 5 مليارات دولار، والتي مثلت بموجبها حصة محافظة طهران من صادرات إيران خلال هذه الفترة ما نسبته 15.4%.

وتبلغ حصة البطاقات التجارية النشطة حاليا في محافظة طهران حوالي 40% من إجمالي البلاد. حيث تم إيقاف 767 بطاقة منها بسبب عدم سداد التزامات النقد الأجنبي، و450 بطاقة أخرى منتهية الصلاحية و318 نشطة.