آخر الأخبار
القيادات الأمنية قلقة من "تحركات داعشية" على حدود بغداد الشرقية تفاصيل لقاء رئيس الجمهورية ونظيره الفلسطيني مصدر لـ"بغداد اليوم": إيران تبدأ انتاج فيلم عن حياة المرجع محمد صادق الصدر تفاصيل وموعد تفويج الحجاج الى الديار المقدسة ثاني هجوم من نوعه خلال 48 ساعة.. استشهاد واصابة 3 جنود بهجوم داعشي في كركوك

بعد نجاح التجربة "الاستثنائية".. الشلب ينتصر على الجفاف ويعود لأراضي العراق الموسم القادم

اقتصاد | 11-01-2024, 17:35 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أعلن وزير الزراعة، عباس جبر المالكي، اليوم الخميس (11 كانون الثاني 2024) عن توسيع الخطة الزراعية الخاصة بزراعة محصول الشلب للموسم الصيفي المقبل.

ونقل بيان للوزارة تلقته "بغداد اليوم"، عن المالكي قوله، ان "لقاءه الاسبوع الماضي بوزير الموارد المائية عون ذياب بحضور محافظ النجف الاشرف واطلاعه على نجاح تجربة زراعة الشلب باستخدام تقانات الري الحديثة وما تمخض عنه من الاتفاق على زيادة المساحات الداخلة بالخطة الزراعية لزراعة هذا المحصول باستخدام تقانات الري الحديثة".

وأكد وزير الزراعة، ان "نجاح محطة ابحاث الأرز في قضاء المشخاب بتجربتها زراعة نوعي الشلب (الياسمين والغري) باستخدام تقانات الري الحديثة فتح الباب واسعا أمام اعادة احياء زراعة هذا الصنف من المحاصيل الزراعية المرتبط بثقافة الفلاح والمزارع العراقي المتوارثة منذ آلاف السنين والتي مرّت في السنوات الماضية بصعوبات كبيرة نتيجة لحالة الشح المائي التي يمرُّ بها العراق ما انعكس سلبا على الوضع الإقتصادي لالاف الفلاحين الذين فقدوا مصادر رزقهم الوحيدة".

ونوه الى ان "ما يهمنا في كل ذلك هو توفير افضل اسباب العيش لجميع اخوتنا وابناءنا المزارعين والفلاحين على امتداد مساحة الوطن من شماله الى جنوبه".

وكان وزير الزراعة عباس جبر المالكي، أعلن الجمعة الماضية، عن نجاح زراعة الأرز صنف "الغري" باستخدام نظام السقي بالمرشات في قضاء المشخاب أو ما تُسمى بـ"مدينة العنبر" ضمن محافظة النجف.

وقال المالكي في كلمة عبر تسجيل فيديو في فيسبوك، إن "دائرة البحوث الزراعية قامت بإنجاح التحول بمحصول الشلب من خلال المرشات الثابتة، وكانت محطة المشخاب هي العلامة الفارقة، والنقطة المضيئة بالنجاح في زراعة عدة أنواع من المحاصيل للشلب".

وأضاف أن الإنتاج مشجع بأكثر من طن للدونم الواحد بزراعة صنف "الغري" وهو صنف مستنبط في دائرة البحوث، وصنف "الياسمين"، مردفا بالقول، إن هذين الصنفين كانت انتاجيتهماعالية، وحققا نجاحا كبيرا لذلك سيتم زراعتهما بكميات كبيرة العام المقبل.

وكانت وزارة الزراعة قد اتخذت قرارا بمنع زراعة الأرز في موسمي 2022 و2023 على التوالي بسبب أزمة المياه التي نتجت عن قلة الإمدادات المائية الواردات إلى نهري دجلة والفرات وتراجع سقوط الأمطار بسبب أزمة الجفاف التي تمر بها المنطقة والعراق على وجه الخصوص.

وأرز العنبر أو تمن العنبر أو الشلب هو أحد أنواع الأرز، يُعد الأفضل والأكثر إنتاجاً في العراق بسبب شدة بياضه ورائحته المميزة ونسبة البروتين العالية و كبر حجم البذرة، ويزرع في النجف والديوانية وبابل والناصرية والمشخاب.

ويُزرع رز العنبر (الشلب) في جنوب العراق فقط، في تربة طينية ويسقى بماء الفرات، ويبدء موسم زراعته في شهر آيار ويستمر بالنمو لمدة ستة أشهر، حيث يكون موسم الحصاد في منتصف شهر تشرين الأول.

وتعتمد زراعة المحصول على المياه الوفيرة طيلة موسم زراعته، ما تسبب شحة المصادر المائية والجفاف نتيجة التغير المناخي الى التوقف عن زراعة الشلب لموسمين متتاليين.