آخر الأخبار
القبض على 4 متهمين بتجارة الكتب الأثرية في صلاح الدين باحث إيراني: واحدة من توترات طهران والإقليم رفض الإنسحاب الأمريكي من العراق اعتقال 3 مطلوبين بالمخدرات بينهم امرأة في ميسان اندلاع حريق بسوق قيصري في قلعة أربيل القبض على متهم بالقتل وآخر بالإخبار الكاذب في بغداد وذي قار

مطالب الكوادر التربوية على طاولة مجلس وزراء كردستان.. انفراجة للمحاضرين والموظفين

محليات | 6-01-2024, 12:27 |

+A -A

بغداد اليوم -  كردستان

من المقرر أن يعقد مجلس وزراء حكومة إقليم كردستان، اجتماعه الدوري يوم الثلاثاء المقبل؛ لمناقشة مطالب الكوادر التربوية والموظفين.

وقال مصدر مسؤول لـ"بغداد اليوم"، اليوم السبت (6 كانون الثاني 2024)، إنه "من المقرر ان يعقد مجلس وزراء حكومة إقليم كردستان اجتماعه الدوري يوم الثلاثاء المقبل لمناقشة مطالب الكوادر التربوية؛ من اجل رفع الاضراب واستئناف الدوام في المدارس مع اقتراب انتهاء الفصل الدراسي الأول في اغلب مناطق كردستان".

وأضاف، انه "من المؤمل ان يوافق المجلس على جزء من مطالب الكوادر أبرزها تعيين او تثبيت المحاضرين وكذلك استئناف ترفيعات الموظفين والكوادر التربوية".

وفي أواخر كانون الأول الماضي، كشف عضو اللجنة المالية السابق في مجلس النواب أحمد الحاج رشيد، عن حجم الإيرادات المالية لدى حكومة الإقليم من عائدات المنافذ الحدودية، فيما اكد انها تكفي لتسديد رواتب الموظفين.

وقال رشيد لـ"بغداد اليوم" إن "حجم الإيرادات المالية لدى حكومة الإقليم يبلغ شهريا 325 مليار دينار، وهذا الرقم الرسمي في المنافذ المعتمدة فقط والمسجلة لدى الحكومة الاتحادية".

وأضاف أن "حكومة الإقليم لديها أموال طائلة وتستطيع دفع رواتب الموظفين في الإقليم بشكل شهري ودون انقطاع، ولكنها تفتقد للشفافية، وهي منذ 5 أشهر لم توزع سوى راتبين للموظفين فقط".

وأشار رشيد إلى أن "مصير 3 أشهر من رواتب الموظفين تم استقطاعها تحت عنوان -الإدخار الإجباري-"، مبيناً ان "هذا يعد فرض عقوبات وتؤخذ عنوة من الموظفين، لأنه لا يوجد قانون مشروع داخل برلمان الإقليم يتيح للحكومة فرض الإدخار على الموظفين بهذه الصيغة".

وفي العاشر من شهر كانون الاول الماضي، أعلنت وزارة المالية الاتحادية، إطلاق قرض بقيمة 700 مليار دينار لتمويل رواتب موظفي إقليم كردستان، سبقتها عدة قروض بلغت 400 مليار دينار، على مدى الاشهر الفائتة.  

ويطالب موظفو محافظة السليمانية بشكل مستمر بربط رواتبهم واستلامها من بغداد بشكل مباشر، لكن حكومة اقليم كردستان في اربيل تعارض هذا الامر بشدة، معتبرة ان الاقليم نظام فيدرالي ويجب استلام حصته من الموازنة بشكل منتظم وهو من يتكفل بدفع رواتب موظفيه.