آخر الأخبار
ما مدى تأثير الدول العربية سياسيا على العراق؟.. أصبح اكثر استقلالاً الشروع بعمليات لملاحقة العصابات بجانب الكرخ نائب إيراني يوضح لـ"بغداد اليوم" إن كانت بلاده تمتلك أسلحة نووية "مخفية" مصدر يكشف لـ"بغداد اليوم" موعد زيارة ابراهيم رئيسي للعراق الحكيم يدعو قيادات الحكمة للاستعداد والتواصل مع الناس بـ"طرق تسويق حديثة"

ضبط شحنة بصل مخبأ على شكل برتقال معدة للتهريب من إيران إلى العراق

تقارير مترجمة | 30-12-2023, 17:30 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة 

ضبطت عناصر جمارك محافظة كرمانشاه غرب إيران، في معبر سومار الحدودي، اليوم السبت (30 كانون الأول 2023)، شحنة بصل كانت مخبأة على شكل برتقال لتهريبها إلى العراق.

وقال رئيس جمارك سومار "شهاب محمدي" في تصريح للوكالات المحلية الإيرانية وترجمته وكالة "بغداد اليوم"، إن هذه الشحنة المهربة تتضمن خمسة أطنان من البصل، تم تغطيتها بالبرتقال لمغادرة البلاد باتجاه العراق.

وأضاف محمدي "يومياً يتم تصدير أكثر من 250 شاحنة من بضائع التصدير بكافة أنواعها، بما في ذلك حديد التسليح والأيزوغام والبلاط والسيراميك ومنتجات الألبان والفواكه الجافة إلى العراق من معبر سومار".

وفي الوقت الحالي تعتبر الرسوم الجمركية على البصل الخارج من إيران بغرض تنظيم السوق المحلي مرتفعة، لذلك يقوم بعض الأشخاص بتسجيل أصناف صادراتهم تحت مسمى بضائع أخرى، ووفقاً للقانون، في حال حدوث أي تناقض بين البيان والشحنة، تعتبر جميع تلك البضائع مهربة.

وتعتبر حدود سومار أقرب معبر إيران إلى وسط العراق، لكنها لأسباب مختلفة غير متطورة مقارنة بحدود محافظة كرمانشاه الأخرى.

وسومار هو أيضًا السوق الوحيد الذي تمر فيه المواكب وحركة المرور في الأيام التي سبقت زيارة الأربعينية الحسينية.

وتبعد ناحية سومار عن مدينة قصر شيرين 90 كم، وتتكون من 13 قرية، ولها حدود مع العراق بطول 86 كم، وبعد مرور سنوات على انتهاء الحرب العراقية الإيرانية، وظلت غير مأهولة ولا يوجد بها أي سكان آخرين باستثناء عدد قليل من الموظفين والقوى المحلية.

وتمتلك محافظة كرمنشاه أكثر من 371 كيلومترًا من الحدود المشتركة مع العراق، حيث تنشط حدودان رسميتان وخمسة أسواق رسمية.