آخر الأخبار
السفير الإيراني ببغداد: العراق سدد ما بذمته من ديون والاتفاقية الأمنية تتضمن ثلاثة بنود - عاجل طقس العراق.. تساقط للأمطار شمالاً وغبار في الوسط والجنوب الأونروا: لاتوجد أي مناطق آمنة في قطاع غزة انطلاق عملية أمنية في "حزام جبارة" الزراعي شمال ديالى تغيير مناصب نينوى.. هل تستهدف أحزابا معينة؟

إيران.. انتشار الجراحة التجميلية للحيوانات الأليفة بشكل "شائع"

تقارير مترجمة | 28-12-2023, 12:35 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

أفاد موقع صحيفة "همشهري" الإيرانية التابعة لبلدية طهران، اليوم الخميس (28 كانون الاول 2023)، بأن الطلب على الجراحة التجميلية للحيوانات الأليفة قد زاد في السنوات الأخيرة في إيران.

وبحسب التقرير الذي ترجمته "بغداد اليوم"، فأنه "ينفق أصحاب الحيوانات الأليفة في إيران ما بين 2 إلى 20 مليون تومان لتغيير مظهر حيواناتهم (55 إلى 420 دولارا)".

وقال الطبيب البيطري محمد حميديان، إن "هذه العمليات الجراحية تشمل قص وتجميل الأذنين، وعمليات الحنجرة، وقطع الذيل، والوشم، والبوتوكس للحيوانات".

وأضاف حميديان في حديثه لموقع الصحيفة الإيرانية، أن "قطع أو تغيير آذان الحيوانات مثل الكلاب والقطط يسبب مشاكل كبيرة في توازنها ومزاجها"، مبيناً أن "جراحة الحنجرة تجرى أحيانًا لتقليل صوت نباح الكلاب الموجودة في الشقق وأحيانًا لجعل صوتها أجمل".

وتابع: "يؤدي قطع أذن الحيوان إلى تدمير جزء من قناة الأذن الخارجية، مما قد يؤدي إلى أضرار جسيمة في سمع الحيوان بالإضافة إلى الأضرار المعدية، كما إن قطع ذيل الكلب، وهي من أكثر العمليات الجراحية تطلبا، يؤدي إلى تعطيل التعبير عن مشاعر الكلب، وتعبر الكلاب عن كل أمزجتها عن طريق هز ذيولها، وقطع ذيل الحيوان سيؤذيه بشكل خطير".

ولفت حميديان "لدي ما لا يقل عن 4 أو 5 حالات من أصحاب الحيوانات شهريًا الذين يرغبون في إجراء عملية جراحية لحنجرة حيوانهم الأليف أو أذنيه أو ذيله. أنا من أشد المعارضين للجراحة التجميلية على الحيوانات ولم أقبل أيًا منها على الإطلاق".

من جانبه، قال الناشط في مجال حقوق الحيوان عبد الرضا باقري، إنه "لا حرج في جراحة الحيوان إذا كانت تهدف إلى حل مشكلة الحيوان وإنقاذ حياته، أما إذا كان فيها جانب جمالي فهي مثال على إساءة معاملة الحيوان".

وقد أعلن المدافعون عن حقوق الحيوان أن هذه العمليات الجراحية هي أمثلة على القسوة على الحيوانات.