آخر الأخبار
بعد "فضيحة الفيديوهات الجنسية".. جنايات البصرة: السجن 15 سنة بحق عميد كلية الحاسوب النزاهة تطيح بمدير عام سابق في الصناعة حرَّر وسلَّم صكاً بمليار دينار مجلس الوزراء يصوّت على جداول موازنة 2024 ويحيلها إلى البرلمان لإقرارها التلفزيون الإيراني يكشف تفاصيل المروحية التي تعرضت للحادثة تعطيل الدوام الرسمي في العراق لمدة 9 أيام الشهر المقبل - عاجل

الخارجية الامريكية: لم يكن أي تخفيض في شحنات الدولار المرسلة إلى العراق

اقتصاد | 20-12-2023, 18:27 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أعلنت نائب وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية فيكتوريا نولاند، اليوم الأربعاء (20 كانون الأول 2023)، ان الولايات المتحدة لم تخفض شحنات الدولار الى العراق.

وقالت نولاند في تصريح للوكالة الرسمية تابعته "بغداد اليوم"،  "لم يكن أي تخفيض في شحنات الدولار المرسلة إلى العراق"، مشيرة الى ان واشنطن "تعمل مع مركز البنك المركزي العراقي لرفع مستوى البنوك العراقية ومستواها أيضاً جيد".

ولفتت الى انها "ناقشت مع رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بناء العلاقات الثنائية بين البلدين، وشكرناه لإعلان القبض على بعض من منفذي الاعتداء على مصالحنا في العراق".

وأكدت المسؤولة الأمريكية ان "إجراء الانتخابات المحلية يعزز الثقة بالديمقراطية في العراق".

وكان البنك المركزي العراقي، أعلن في 14 من الشهر الجاري، عن التوصل إلى اتفاق مع البنك الفيدرالي الأمريكي والخزانة الأمريكية بشأن تلبية احتياجات العراق من شحنات الدولار النقدي للعام المقبل.

ويعاني العراق من تذبذب وفرة الدولار النقدي في الأسواق المحلية، وتراجع في قيمة الدينار، وعلى إثر ذلك أجرى طوال الأشهر الماضية مفاوضات واسعة مع ممثلين عن مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي)، ركزت على إجراءات منع انتقال الدولار النقدي إلى الدول المفروضة عليها عقوبات من قبل الولايات المتحدة، ووقف نافذة بيع الدولار من خلال البنك المركزي العراقي، وتعزيز مصارف عراقية بأرصدة من الدولار الأمريكي واليوان الصيني والروبية الهندية والدرهم الإماراتي.