آخر الأخبار
تفاصيل كسر نصاب جلسة البرلمان بين "مكافحة البغاء" وانتخاب الرئيس مجلس البصرة ينفذ قرارًا للبرلمان بإقالة قائممقام الزبير لأول مرة منذ نصف قرن.. ضوء اخضر من السوداني لانشاء مدينة بين بغداد وديالى - عاجل 4 احتمالات استثنائية.. المنخفض "مسك" ينطلق في السعودية وموعده قريب مع العراق اخماد حريق داخل مخزن للأخشاب بمنطقة الدورة

علماء يابانيون يرسمون أول "صورة ذهنية" في العالم

منوعات | 20-12-2023, 15:21 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

تمكن علماء يابانيون من "فك تشفير الدماغ" عن طريق تتبع نشاط العقل البشري خلال التفكير باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وتوصل العلماء إلى إنتاج صورة تقريبية ترصد فما وأذنين وجلدا مرقطا لنمر، كما تمكنوا من رسم صورة لطائرة توجد على أجنحتها أضواء حمراء، فيما وصفت بأنها أول صورة يتم رسمها عن طريق تتبع نشاط مخ الإنسان في العالم.

وتم التوصل إلى هذه النتائج عن طريق التعاون بين المعاهد الوطنية لعلوم وتكنولوجيا وتعتمد التقنية الخاصة بفك تشفير الدماغ على تتبع نشاط الدماغ وتصور المحتويات الإدراكية الخاصة به، وهي تقنية يمكن الاستعانة بها في المجالات الطبية والنفسية.الكم وجامعة أوساكا ومؤسسات أخرى.

واعتمد العلماء اليابانيون على استخدام تقنيات تحول إشارات الدماغ إلى أرقام ثم بعد ذلك استخدامها في رسم صور باستخدام برنامج الذكاء الاصطناعي المخصص لهذا الغرض.

يذكر أن بعض الدراسات السابقة أشارت إلى إمكانية بناء بعض الصور عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي، حيث تم الاستعانة بالذكاء الاصطناعي لتحديد علاقتها بنشاط الدماغ.


المصدر: سبوتنك