آخر الأخبار
عشية انتخاب الرئيس.. نائب يدحض توقيعه تأييدا لترشيح المشهداني هيئة الحج: 19 الف حاج سينتقل جوًا والعراق الوحيد الذي دعم الحجاج بـ9 مليارات دينار عجائز و"شيّاب" العراق يملأون مطار بغداد.. مغادرة أول وجبة من الحجاج إلى مكة (فيديو) نحّات عراقي يجسد "الفاشنيستا" على شكل "جاموسة"‎ (صورة) العراق بالمرتبة 50 من اصل 210 دول باستهلاك الكهرباء.. مؤشر جيد أم سيء؟

وثيقة.. المركزي العراقي يخاطب المصارف بتمويل صغار التجار من تركيا بـ"اليورو"

اقتصاد | 20-12-2023, 11:57 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

خاطب البنك المركزي العراقي، اليوم الأربعاء (20 كانون الاول 2023)، المصارف بتمويل صغار التجار من تركيا بعملة اليورو.

وبحسب وثيقة صادرة عن البنك، حصلت عليها "بغداد اليوم"، فإنه "تم مخاطبة رابطة المصارف العراقية الخاصة، بتمويل استيرادات صغار التجار من تركيا بعملية اليورو.

وجاء في نص الوثيقة: "اشارة الى الاجتماعات التي تمت في تركيا بحضوركم للفترة 28 – 30 – 11 -2023، راجين ابلاغ كافة المصارف الراغبة بتنظيم استيرادات صغار التجار من تركيا بتقديم طلباتها الى البنك المركزي العراقي دائرة الاستثمارات والتحويلات الخارجية)".

واشترط البنك المركزي العراقي، ان "ترفق هذه المصارف ملف عن احدى شركات الشحن المتخصصة والرصينة والتي تمتلك فروع في تركيا والعراق، وتمتلك نظام الكتروني للتسجيل والتعقب".

ووفق الوثيقة، "عند قبول طلب المصرف سيتم طلب توقيع اتفاقية بين المصرف والشركة يتضمن التزامات كل طرف على ان تتضمن التزامات المصرف المسؤولية الكاملة عن تقديم كافة الوثائق ذات العلاقة من القوائم التجارية التي سيتم صرف المبالغ على اساسها الى المصدرين الاتراك، وبوالص الشحن وما يثبت دفع الرسوم الكمركية في العراق عن تلك البضائع الى دائرة مراقبة المصارف عن طلبها".

 وبحسب الوثيقة، "سيقوم البنك المركزي العراقي بتعزيز رصيد المصرف العراقي بعملة اليورو في حسابه لدى مراسله في تركيا لهذا الغرض، على ان تقوم شركات الشحن باستلام مبالغ الاستيرادات من التاجر العراقي بعملة الدينار العراقي وان يكون الدفع في تركيا للتاجر التركي اما بعملة اليورو او الليرة التركية".