آخر الأخبار
البرلمان يُصوت على إضافة فقرة "انتخاب رئيس المجلس" على جدول أعماله فريق عربي يعادل رقمًا استثنائيًا للميرنغي خبير يتحدث عن "الحاجز الأكبر" وإيجابيات دمج المصارف العراقية والعربية مجلس النواب يعقد جلسته بحضور 170 نائبا تصريحات متفائلة من سامراء: موسم إستثنائي للحنطة.. وإستنفار في الصوامع.. فيديو

الأحزاب الكردية تحصد "حصة الأسد" والقائمة العربية بالمرتبة الثانية

سياسة | 19-12-2023, 15:55 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

مع تقدم عمليات فرز الأصوات وحسب المعلومات الأولية شبه الرسمية حتى الان، حصلت الأحزاب الكردية على نحو 230-240  الف صوت في كركوك، تلتها مباشرة القوائم العربية بنحو 170-180 الف صوت، ثم الأحزاب التركمانية، بنحو 60-70 الف صوت.

وبحسب ما أفاد مصدر مطلع لـ"بغداد اليوم"، الثلاثاء (19 كانون الاول 2023)، فإن "النتائج الاولية تشير الى فوز الكرد بحصة الأسد حيث حصل حزب الاتحاد الوطني الكردستاني على 5 مقاعد، والديمقراطي الكردستاني مقعدين. (بمجموع 7 مقاعد)، فيما حصلت القوائم العربية على 5 مقاعد فقط،  والتركمان على مقعدين بانتظار حسم المعركة الانتخابية على المقعد رقم 15 وهو الأخير، وسط منافسة قوية بين القائمة العربية وقائمة كركونا والجيل الجديد".

نتائج "غير مفاجئة"

وفي وقت سابق كان عضو الاتحاد الوطني الكردستاني إدريس حاج عادل، كشف اليوم الثلاثاء (19 كانون الأول 2023)، عن تفوق كبير لحزبه في محافظة كركوك مؤكدا، أنه ضَمن بحدود 6 مقاعد، فيما اشار الى إن "الملك عاد لأصحابه".

وقال حاج عادل في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "هذا العدد من المقاعد يؤهلنا لاستعادة منصب محافظ كركوك، وقد أثبتنا كردية كركوك، وستكون لنا تحالفات وتفاهمات مع الحزب الديمقراطي الكردستاني لتشكيل الأغلبية في مجلس المحافظة".

سياسة "شدة الورد"

وأضاف، أن "الاتحاد الوطني وبعد استعادة منصب المحافظ لن يقوم إطلاقا باتباع سياسة الإقصاء والتهميش وسيطبق سياسة رئيسه الراحل جلال طالباني المعروفة" بـ شدة الورد" من خلال جمع كل المكونات، ولن ننتقم من أحد، والرئيس الحالي للحزب بافل جلال طالباني يسير على نهج أبيه".

تجدر الإشارة إلى أن آخر انتخابات محلية شهدتها كركوك كانت عام 2005، الا ان الناخبين في المحافظة توجهوا يوم امس الاثنين  (18 كانون الأول 2023)، إلى صناديق الاقتراع لانتخاب ممثليهم في الانتخابات المحلية التي تجرى لأول مرة منذ 18 عاما.

خسارة كبيرة 

ويتنافس في الانتخابات 12 تحالفا سياسيا يمثلون مكونات محافظة كركوك، حيث سعى التركمان، أكبر مكون في المحافظة، للظفر بمنصب محافظ كركوك في الانتخابات التي شاركوا فيها ضمن "قائمة جبهة تركمان العراق الموحد".

وتتمتع مجالس المحافظات في العراق بسلطة تشريعية ورقابية في كل محافظة، ولها حق سن تشريعات محلية بما لا يتعارض مع الدستور.

وينص الدستور العراقي إجراء انتخابات مجالس المحافظات كل 4 سنوات، لكن هجمات تنظيم "داعش" الإرهابي بعد عام 2013 وعدم الاستقرار الأمني والسياسي في البلاد لم تسمح بإجراء الانتخابات خلال سنوات.

ومن المتوقع أن تعلن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مساء اليوم الثلاثاء النتائج الأولية الرسمية لانتخابات مجالس المحافظات بحسب بيان لها.