آخر الأخبار
اليكتي يعترف بعلاقته بـ"قسد" ويبرأ نفسه من التعاون مع حزب العمال: نشترك معهم بالعقيدة - عاجل تغريدة نتنياهو تثير غضب مسؤولين كبار في إسرائيل السوداني يصل الى الرياض للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي أمطار وعواصف رعدية وبرد.. حالة الطقس خلال الأيام المقبلة أمانة مجلس الوزراء تعطل الدوام الرسمي ليوم الأربعاء المقبل

تحذير للعراقيين الأسبوع المقبل.. دراسة: خطر الإصابة بمشكلات في القلب يزيد بالطقس البارد

منوعات | 11-12-2023, 21:36 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

حذرت بعض الدراسات من أن خطر الإصابة بمشكلات في القلب يزيد في الطقس البارد، مطالبة بأخذ الحيطة والحذر لأنها قد تتطور إلى أمراض خطيرة. 

وتقول دراسة منشورة في المكتبة الوطنية للطب، في 2013، إن خطر الإصابة بالرفرفة الأذينية أو الرجفان الأذيني، يرتفع في الطقس البارد، ويبلغ ذروته في يناير كانون الثاني وفبراير شباط.

تُعرف الرفرفة الأذينية بأنها نوع من اضطرابات النظم القلبي، ينتج عن مشكلات في النظام الكهربي للقلب.

على المدى القصير، من غير المرجح أن يكون الأمر خطيرًا، ولكن حوالي نصف المرضى الذين يعانون من الرفرفة الأذينية قد يصابون بالرجفان الأذيني الكامل. على المدى الطويل، وقد يهدد ذلك بالإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية، وفقا لصحيفة "واشنطن بوست". 

ما علاقة الطقس البارد؟

وجد تحليل لـ15 دراسة، شملت أكثر من 125 ألف مريض عام 2015، أن الرجفان الأذيني يحدث في أغلب الأحيان في الشتاء ويقل في الصيف، وينخفض إلى أدنى مستوياته في يوليو.

وارتفعت مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى مرضى الرجفان الأذيني بنسبة 19 بالمائة في الشتاء مقارنة بالصيف، وأعلى بنسبة 10 بالمئة مقارنة بالربيع، حسبما وجدت دراسة أجريت على ما يقرب من 290 ألف مريض تم تقديمها إلى الجمعية الأوروبية لأمراض القلب. 

بشكل عام، تزيد هذه الحالة بشكل كبير من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية وقصور القلب وحتى الخرف. 

وإذا تُرك الرجفان الأذيني دون علاج، فإن احتمال الإصابة بالسكتة الدماغية يزيد خمسة أضعاف، وفقًا لتقارير جمعية القلب الأميركية، ويتضاعف احتمال الوفاة بسبب قصور القلب.

ومع ذلك، لا يتفق جميع الباحثين على ذلك، إذ أفادت دراسة أجريت عام 2022، نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية بأن دخول المستشفى بسبب الرجفان الأذيني ليس بالضرورة أمر يتعلق بالطقس. 

وتوصي جمعية القلب الأمريكية باتباع نظام غذائي صحي للقلب، وممارسة التمارين الرياضية لمدة 150 دقيقة أسبوعيا، والحد من استهلاك الكحول والإقلاع عن التدخين لتجنب الرجفان الأذيني ومشكلات القلب الأخرى.

ويأتي التقرير، مع توقع هيئة الأنواء الجوية اليوم الإثنين (11 كانون الأول 2023) تعرض البلاد الى موجة برد في اليومين المقبلين.

وأفاد التقرير بان "العراق يقع تحت تأثير امتداد منخفض قطبي ترافقه كتلة هوائية باردة ورطبة اعتبارا من يوم غد الثلاثاء مما يسبب هطول امطار متفاوتة بين خفيفة الى متوسطة الشدة وبصورة متقطعة وتتركز في المناطق الشمالية والوسطى والغربية من البلاد".

وأشار الى استمرار الموجة الباردة "يوم الأربعاء أيضاً ويتوقع هطول الثلوج على المرتفعات الجبلية من المنطقة الشمالية".

كما يطرأ انخفاضا محسوسا في درجات الحرارة يوم الأربعاء المقبل بحدود 7-8 درجات مئوية بينما يبدأ المنخفض المذكور بالانحسار يوم السبت المقبل بحسب التقرير الجوي.