آخر الأخبار
مع وجود فراغ خزني يصل لـ100 مليار م3.. أمطار آيار تسعف سدود 3 مناطق في العراق أمطار رعدية وانخفاض بالحرارة.. إيضاح مفصّل بطقس العراق للأيام المقبلة بارزاني "محرج" من إعلان تأجيل الانتخابات.. وينتظرها تخرج عن لسان "الأحزاب الكردية الزميلة" بسبب مخاوف من إنفلونزا الطيور.. كندا تشدد قيود استيراد الماشية الأمريكية الولايات المتحدة تدعو قطر لطرد قادة حماس.. والدوحة تنصح هنية بخطة بديلة

ارتفاع الطلب على الهواتف "الرخيصة" في العراق.. وسامسونج في تراجع

منوعات | 30-11-2023, 16:50 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

ارتفع الطلب على الهواتف المحمولة في العراق بنسبة 57% في الربع الثالث من عام 2023، وفقًا لأبحاث Canalys.

ووصلت شحنات الهواتف الذكية في الشرق الأوسط (باستثناء تركيا) إلى 12.0 مليونًا في الربع الثالث من هذا العام، مع زيادة ملحوظة في النمو السنوي بنسبة 21٪.

وواصل العراق زخمه القوي مع نمو بنسبة 57% مدفوعاً بالطلب على الهواتف التي يقل سعرها عن 150 دولاراً أمريكياً وزيادة أنشطة العلامات التجارية.

لكن العراق يواجه تحديات في مجال الاستيراد بسبب مشكلات الشراء بالدولار وفجوة الوصول إلى الخدمات المالية، حيث يفتقر 80% من البالغين إلى حساب مصرفي.

وارتفعت مشتريات هواتف (ترانزشن) 230%، وشاومي 14%، بينما انخفض الطلب على سامسونج بنسبة 18%.

ويعود هذا الفضل في ذلك إلى الطلب المحلي الثابت، حيث لاحظت الشركات زيادة في قواعد المستهلكين وفرص العمل.

وعلى الرغم من انخفاض أسعار النفط، استمر القطاع غير النفطي في تقديم مساهمات كبيرة. 

وبذات الفترة (الربع الثالث من 2023)، حققت السعودية نموًا قويًا بنسبة 46٪ على أساس سنوي في شحنات الهواتف الذكية، مدفوعًا بزيادة الطلب على الطرازات ذات المستوى المبدئي، رغم العقبات المباشرة، فإن الإنفاق الحكومي للمملكة مهيأ لدعم التنويع الاقتصادي. 

كما ارتفعت الشحنات في دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة متواضعة بلغت 2%، مدفوعة بتدفق المغتربين والسياح، ولاقت زخماً إيجابياً من المستثمرين والمستهلكين والقطاع الخاص. 

من ناحية أخرى، شهدت الكويت وقطر انخفاضًا في الشحنات بنسبة 4% و2% على التوالي، وذلك بسبب لوائح التوظيف الصارمة في الكويت وانخفاض الطلب الاستهلاكي.