آخر الأخبار
تركيا توقف جميع الصادرات والواردات من وإلى إسرائيل واشنطن: نقترب جداً من اتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل اليكتي يكشف موقفه من "تقسيم الإقليم" في حال تأجيل الانتخابات شنيشل: لا انوي الاستقالة والمرحلة المقبلة أصعب اندلاع حريق داخل مستشفى كمال السامرائي في بغداد

الكشف عن أسباب تأجيل انتخاب رئيس جديد للبرلمان (فيديو)

سياسة / بالفيديو | 22-11-2023, 19:36 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف رئيس كتلة حقوق النيابية سعود الساعدي، اليوم الأربعاء (22 تشرين الثاني 2023) عن أسباب تأجيل انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب في الجلسة الاستثنائية التي عقدت اليوم.

وقال الساعدي لـ"بغداد اليوم"، ان "تأجيل فقرة انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب لعدم حصول توافق وتفاهم بين القوى السياسية وفق توازنات سياسية معينة ولعدم تكرار الأخطاء واختيار شخص تثار حوله تساؤلات واشكالات ورفض من قوى سياسية أخرى".

وبين، ان "الموقع مهم ويفترض ان تتوفر في صاحبه مواصفات خاصة معينة وان تكون القضية خاضعة لتفاهمات القوى السياسية".

ولفت الساعدي الى، ان "هنالك اختلافات في وجهات النظر وفي الأسماء المرشحة وكان من المستبعد حصول تصويت على الاسماء المرشحة والمقترحة وكان الرأي بتأجيل هذه الفقرة لحين توافق القوى السياسية مع احتمالية عقد جلسة استثنائية لمجلس النواب لاختيار الرئيس او تأجيل ذلك لما بعد انتهاء العطلة التشريعية".

وكان مجلس النواب صوت في جلسته الاستثنائية المنعقدة اليوم على "تأجيل أنتخاب رئيس مجلس النواب لحين تحقيق التوازن السياسي، واستنادا الى المادة 12/ثالثا من النظام الداخلي، إضافة الى قرار المحكمة الاتحادية العليا الذي يوجب استمرار مجلس النواب في أداء مهامه بتولي نائب الرئيس رئاسة جلسات المجلس".

وقضت المحكمة الاتحادية العليا في 14 من الشهر الجاري بانهاء عضوية محمد الحلبوسي (رئيس البرلمان السابق) وليث الدليمي من مجلس النواب.