آخر الأخبار
مجلس النواب يقرر تمديد فصله التشريعي الأول 30 يوماً إيران تعتزم إنشاء أكبر مكتبة في المنطقة لجنة الأمر 160 تستكمل أوراق "فضائح الموانئ".. وتبحث عن منفذ قانوني للتطبيق المرور: المباشرة بالقطع التام من منطقة المشتل باتجاه الفضيلية شرطة البصرة تكشف تفاصيل جديدة عن فاجعة عائلة شط العرب

معهد كارنيغي: الولايات المتحدة "مشتتة" ودعمها لإسرائيل "اثر عليها داخليا"

تقارير مترجمة | 21-11-2023, 19:15 |

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة

كشف معهد كارنيغي للدراسات الدولية، اليوم الثلاثاء (21 تشرين الثاني 2023)، عن تاثيرات الدعم الأمريكي "من دون شروط" لإسرائيل،" مؤكدا ان "الولايات المتحدة باتت الآن في موقف "ضعيف" في منطقة الشرق الأوسط خصوصا والعالم بشكل عام، نتيجة لــ "تشتتها" بين تحديات إقليمية ودولية عديدة. 

وقال المعهد عبر تقرير ترجمته "بغداد اليوم"، ان الولايات المتحدة ورغم دعمها المستمر لإسرائيل، الا انها لا تملك أي "وجهة نظر" أساسية لتامين المنطقة على المدى الطويل، مؤكدا ان أمر تحقيق السلام في الشرق الأوسط عبر حل الدولتين بات الآن بيد الدول العربية حصرا. 

وأضاف "المنافسة الامريكية مع الصين بالإضافة الى الحرب الدائرة حاليا في أوكرانيا، تركت اثرها الكبير على قدرة واشنطن على مخاطبة التحديات الإقليمية في الشرق الأوسط"، موضحة "الدعم الذي قدمته الولايات المتحدة بشكل مستمر لإسرائيل في حربها الحالية ضد غزة أضعف بشكل كبير من موقفها في منطقة الشرق الأوسط واثر بشكل كبير على شؤونها الداخلية بالتزامن مع انتخابات ستكون الأكثر سخونة"، بحسب وصفه. 

وشدد المعهد أيضا على ان الموقف الإسرائيلي الرافض لحل الدولتين والذي يرى في السلطة الفلسطينية الممثل الشرعي لقضية الشعب الفلسطيني "نظيرا وعدوا" افقد واشنطن قدرتها على التوسط بين الطرفين لإيجاد سلام دائم في الشرق الأوسط، مؤكدا ان العوامل السابقة تركت الولايات المتحدة "ضعيفة" في مواجهة الازمة التي باتت "تتنامى". 

واختتم المعهد تقريره بالتأكيد على ان الدعم الأمريكي المستمر لإسرائيل تسبب بـ"تطرف" في الآراء الامريكية المعارضة للسياسة الخارجية لواشنطن قبيل الانتخابات الرئاسية والتي تمثلت بنشاط سياسي وتظاهرات "واسعة ومستمرة" رافضة لدعم واشنطن لتل ابيب، مشددا على ان ازمة غزة تركت "اثرها الكبير" ليس فقط على السياسة الخارجية الامريكية، بل على سياستها الداخلية أيضا.