آخر الأخبار
ابتكار عراقي يحول النفايات البلاستيكية الى وقود للكهرباء ديوان الوقف السني: يوم الأحد المقبل غرة شهر محرم الحرام مقتل واصابة 3 اشخاص بنزاع عشائري في حي الجهاد غربي بغداد بعد "اعادة تفسير" قرار التوطين.. نائب كردي سابق يتحدث عن مجاملة لـ"حكومة كردستان" بتهم ابتزاز.. اعتقال واستقدام في تنفيذ الديوانية وديوان المحافظة

العراق يؤكد دعمه والتزامه باتفاق أوبك+ في تحديد مستويات الإنتاج النفطي

اقتصاد | 10-11-2023, 16:14 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

أكدت وزارة النفط، اليوم الجمعة (10 تشرين الثاني 2023)، التزامها ودعمها  لاتفاق  أوبك+ في تحديد مستويات الإنتاج.

وقال بيان للوزارة، تلقته "بغداد اليوم": إنه "بالإشارة الى بعض التقارير الصحفية التي تم تداولها مؤخرا بخصوص زيادة في الصادرات النفطية للعراق، تود ان تبين  الوزارة أن الزيادة في الصادرات لبعض الدول المنتجة،  ومنها العراق هي مسألة طبيعية، لا توثر على مستويات الإنتاج المتفق عليها لمجموعة أوبك +، وتطرأ هذه الزيادات فى مستويات الصادرات أحيانا،  بسبب انخفاض الاستهلاك المحلي، من فصل الى آخر، والظروف الطبيعية هي أحد العوامل المؤثرة في زيادة أو انخفاض معدلات الاستهلاك الداخلي".

وأضاف، ان "الدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المتحالفة من خارج أوبك ومنها العراق، ملتزمة في المحافظة على استقرار أسواق النفط العالمية، وصولاً الى تحقيق  مصالح المنتجين والمستهلكين والمستثمرين بعيداً عن المكاسب الوقتية التي يسعى  إليها بعض المضاربين".

وشدد على ان "أوبك بلس، سوف لن تتردد في اتخاذ القرارات التي تضمن  الاستقرار والتوازن في الأسواق العالمية، التي تشير التوقعات الى زيادة في كميات الطلب خلال هذا العام والعام المقبل، وبما ينسجم مع  تفاؤل نمو الاقتصاد العالمي بعد صدور تصريحات صندوق النقد الدولي الأخيرة والتي عدل فيها توقعاته حول حجم النمو الاقتصادي المتوقع في الصين من 5% الى 5.4% نتيجة التعافي الكبير بعد جائحة كورونا".