آخر الأخبار
بغداد اليوم تنشر اسماء الشهداء والجرحى بالتعرض بين ديالى وصلاح الدين تعليمات جديدة لاستصحاب الشاحن المحمول "الباور بانك" للمسافرين استنفار على حدود ديالى - صلاح الدين بعد استشهاد ضابط واصابة منتسبين اثنين الثقافة: المهرجانات والمعارض الثقافية ستستمر دون توقف هذا العام خلال ممارسة امنية مسائية.. القبض على 30 متهما في الدورة وابي غريب

النزاهة النيابية تحذر من "فساد خطير" وابتزاز للمواطنين بدوائر الدولة

محليات | 9-11-2023, 15:42 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد 

حذر عضو لجنة النزاهة البرلمانيّة هادي السلامي، اليوم الخميس (9 تشرين الثاني 2023)، من زيادة عمليات الفساد في دوائر الدولة وابتزاز المواطنين.

وقال السلامي، لـ"بغداد اليوم"، إنه "هناك ابتزازًا للمواطنين خلال مراجعة بعض دوائر الدولة المختلفة من أجل تمشية بعض المعاملات"،  لافتاً إلى أن "هذا الامر زاد من عمليات الفساد في الدوائر بشكل خطير، نتيجة الروتين في المعاملات الورقية".

 وأشار السلامي الى "ضرورة اعتماد الحوكمة والرقمنة وأتمتة المعاملات اليومية في دوائر الدولة، لأنه سيقضي تماماً على ابتزاز المواطن ويحد من الفساد في اغلب الدوائر"، مبينا أن "العراق يعدّ من الدول المتأخر جداً في الحوكمة الإلكترونيَّة".

ويرى مراقبون للشأن العراقي، أنه في ظل غياب الرقابة والمتابعة المستمرة وضعف تطبيق القانون والوقوف على دقة تنفيذ الواجبات الموكلة لبعض العناصر التي تعمل بالدولة تتفاقم الاخطاء وتنتشر حالة الفساد التي اصبحت تشكل الازمة الخطيرة في المجتمع. 

وعلى الرغم من الصيحات العالية المطالبة بالقضاء على الفساد، او الحد منه، نجد هذه الظاهرة الخطيرة تنخر في هياكل الكثير من دوائر الدولة المهمة التي لها تماس مباشر بحياة المواطن اليومية.