آخر الأخبار
المعزّون يقاطعون رئيس الوقف الشيعي لشكره الحكومة والبرلمان في مرقد الامام الحسين "ع" على خطى إيران وبريطانيا.. اليسار يتفوّق في الانتخابات الفرنسية الجوية والشرطة يتأهلان الى نهائي كأس العراق سياسي إصلاحي يكشف لـ"بغداد اليوم".. كيف ستكون سياسة بزشكيان مع الفصائل العراقية؟ الرواتب والنفط "أقل شأنًا" من الملف الحقيقي.. ما خفايا زيارة بارزاني إلى بغداد؟

هل سيستقبل العراق "المهجرين قسرًا" من فلسطين؟.. ماذا عن البُعد العقائدي للقضية؟

سياسة | 8-11-2023, 16:42 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

علقت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، اليوم الاربعاء (8 تشرين الثاني 2023)، حول إمكانية استقبال المهجرين قسرًا من فلسطين على وقع حرب الإبادة في غزة التي يقوم بها الكيان الصهيوني.

وقال عضو اللجنة ياسر وتوت، لـ"بغداد اليوم"، إن "موقف العراق حكومياً وسياسياً بل حتى شعبياً، واضح ومعلن برفض تهجير سكان غزة ونقلهم لأي دولة كانت بما في ذلك العراق، والعراق رفض رسمياً أي مقترح بهذا الصدد، رغم كل الضغوطات الدولية".

وأضاف وتوت أن "الوضع العراقي على مختلف المستويات لا يسمح له باستقبال المهجرين الفلسطينيين، خصوصاً أن هذا الامر يعتبر بيع للقضية الفلسطينية وهذا الامر لا يقبل به العراق وهو من اول واكبر الدول الداعمة لهذه القضية"، لافتاً الى ان "العراق يتحرك بشكل فعلي خارجياً من اجل إيقاف الحرب ومنع تهجير الفلسطينيين لأي سبب كان".

وتؤكد وزارة الخارجية العراقية دوماً، موقف العراق الثابت تجاه القضيّة الفلسطينيّة، ونيل الشعب الفلسطينيّ حقوقه الكاملة، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس وضمان حقّ العودة لجميع الفلسطينيين إلى أرضهم، مع رفض قاطع لعملية السلام الامريكية التي انطلقت في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب والمعروفة بـ"صفقة القرن"، حيث دعت الخارجية العراقية في بيان حينها، العرب والمسلمين للوقوف إلى جانب الفلسطينيين في دعم حقوقهم المشروعة وإقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس، وكذلك إرجاع الأراضي المحتلة كافة إلى سوريا ولبنان.

وبحسب بيان للخارجية فإن "العراق يقف مع أشقائه الفلسطينيين في حقوقهم المشروعة التي ضمنتها الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن، وحقهم في العودة إلى بيوتهم وأراضيهم، ويشدد على أن القدس الشريف والمسجد الأقصى ما يزالان تحت الاحتلال".