آخر الأخبار
المعزّون يقاطعون رئيس الوقف الشيعي لشكره الحكومة والبرلمان في مرقد الامام الحسين "ع" على خطى إيران وبريطانيا.. اليسار يتفوّق في الانتخابات الفرنسية الجوية والشرطة يتأهلان الى نهائي كأس العراق سياسي إصلاحي يكشف لـ"بغداد اليوم".. كيف ستكون سياسة بزشكيان مع الفصائل العراقية؟ الرواتب والنفط "أقل شأنًا" من الملف الحقيقي.. ما خفايا زيارة بارزاني إلى بغداد؟

على وقع حرب غزّة.. العراق يبحث عن الاستقرار واتفاقيات أمنية جديدة في الأفق

ملفات خاصة | 7-11-2023, 15:50 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد 

تغيير بالمعادلة او الخارطة الأمنية لمنطقة الشرق الأوسط، بعد حرب غزة التي اندلعت من السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، من خلال طرح اتفاقيات امنية جديدة، بحسب خبراء في الشأن الأمني، في حين يبحث العراق عن الامن والاستقرار للمنطقة كي لا يكون ساحة لصراع إقليمي أو دولي. 

 ومنذ بدء الحرب في قطاع غزة، واستمرار القوات الإسرائيلية بقتل المدنيين وارتكاب المجازر دون رادع، وتصاعد الأصوات المنددة بهذه الجرائم والمطالبة بإيقاف الحرب من دون جدوى، عم القلق والتوتر الشرق الأوسط ولاسيما بعد اعلان الفصائل المقاومة ومنها العراقية استهداف المصالح الامريكية بالمنطقة بسبب دعم واشنطن لإسرائيل في حربها، ما ينذر بحرب إقليمية او دولية قد تجر المنطقة بأكملها، وفقا لمحللين سياسيين.  

اصرار عراقي على وقف الحرب 

ويوضح النائب المستقل امير المعموري، اليوم الثلاثاء (7 تشرين الثاني 223)، سبب تأكيد العراق على ضرورة ايقاف الحرب في غزة أكثر من الدول العربية الأخرى. 

ويقول المعموري، لـ"بغداد اليوم"، إن "العراق يدرك جيداً التأثير الكبير في استمرار الحرب على غزة، وهذا التأثير له نتائج سلبية على الوضع الداخلي العراقي، خصوصاً المتعلق بالجانب الأمني"، مستدركا بالقول "لهذا العراق يعمل ويؤكد على وقف الحرب، حتى لا تكون هناك أي اضرار على البلاد". 

ويضيف النائب المستقل أن "العراق يتأثر بصورة كبيرة بأي من الاحداث الدائرة في المنطقة سواء على المستوى الأمني والسياسي، ولهذا فأنه دائما ما يريد الاستقرار والهدوء في المنطقة لضمان أمنه واستقراره لمنع أن تكون الأراضي العراقية ساحة لأي اقتتال إقليمي أو دولي". 

اتفاقيات امنية جديدة 

من جانبه يؤكد الخبير في الشأن العسكري والأمني العميد المتقاعد أعياد الطوفان، اليوم الثلاثاء، أن "حرب غزة وإسرائيل قد تدفع الى عقد اتفاقيات أمنية جديدة في المنطقة". 

وقال الطوفان، لـ “بغداد اليوم"، إن "حرب غزة وإسرائيل، دفعت الى تطورات واحداث امنية كثيرة في المنطقة، وخصوصاً في العراق وسوريا ولبنان واليمن، فضلا عن زعزعة الاستقرار العالمي، وليس حصر التأثيرات بالمنطقة". 

واوضح أن "التطورات والاحداث في المنطقة والعالم، قد تدفع الى عقد اتفاقيات أمنية جديدة، ليس للعراق مع دول الجوار والمنطقة فقط، بل ربما تشمل دول غير العراق".

وتابع "لا نعتقد أن العراق بحاجة الى أي اتفاق امني جديد مع ايران او أمريكا، ولاسيما الجانب العراقي والامريكي، بسبب وجود اتفاقية الاطار الاستراتيجي وهي شاملة من كل الجوانب".

ويشير الخبير في الشأن العسكري الى أنه "في حال اقدام العراق على توقيع أي اتفاقية امنية مع أي دولة كانت يجب وضع بنود تضمن حقوقه وسلامة اراضيه وأمنه وسيادته، وليس اتفاقية تكون لصالح تلك الدول فقط، كما حدث في الاتفاقيات السابقة". 

تداعيات الحرب والعراق 

وفي وقت سابق، رأى معهد "المجلس الاطلسي" الامريكي، أن تداعيات الحرب الجارية في غزة بين إسرائيل وحركة حماس، ستلحق ضررا بالاستقرار النسبي القائم في العراق منذ سنوات.

وأوضح المعهد الأمريكي في تقرير له، أن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام كان قد ذكر في مارس/اذار، ان العراق "يتمتع بأكثر فتراته استقرارا منذ العام 2003". 

واشار التقرير الى انه "فيما يتعلق بالعلاقات الامنية بين الولايات المتحدة والعراق فأنها تحسنت بعد ان دعا البرلمان العراقي الى انسحاب القوات الامريكية في العام 2020، لكن البلدين اكدا في اغسطس/اب، التزامهما مجددا بتعزيز التعاون الامني". 

الا ان التقرير بين أنه "ربما تكون تلك الفترة من الاستقرار النسبي على وشك ان تنتهي"، مضيفا انه "بعد ان ردت اسرائيل على هجمات حماس، خرج العراقيون الى الشوارع في احتجاجات حاشدة مؤيدة للفلسطينيين، واحرقوا الاعلام الاسرائيلية ورددوا شعارات مناهضة للولايات المتحدة، بينما أعرب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني عن تضامنه مع القضية الفلسطينية، ووصف الرد الاسرائيلي بانه "عدوان صهيوني غاشم".