آخر الأخبار
المرور تعلن المباشرة بفتح مجسر المهندسين على سريع قناة الجيش ربع موظفي كردستان وطّنوا في "حسابي".. والسليمانية تهدد بعودة الاضراب رسميا.. فيفا يعلن إيقاف احد الأندية المصرية اهتمامه وحياديته وانفتاحه.. عوامل "حاسمة" تدفع السوداني لوضع بصمته في كركوك حملت رسائل عديدة.. متى يقطف الإقليم ثمار زيارة بارزاني الى طهران؟

السوداني يصل إلى طهران في زيارة رسمية

سياسة | 6-11-2023, 07:32 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

وصل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين (6 تشرين الثاني 2023)، إلى العاصمة الايرانية طهران في زيارة رسمية.

وتأتي زيارة السوداني إلى طهران، بعد أقل من 24 ساعة على زيارة وزير الخارجية الأمريكي انطوني بلينكن الى العاصمة بغداد، في إطار جولة إقليمية يقوم بها، زار خلالها تل أبيب، وعمّان.

ومن المؤمل أن يجري السوداني بعد زيارة طهران، جولة خليجية تتعلق بالأحداث الجارية في غزة.

وخلال كلمة ألقاها رئيس مجلس الوزراء، السبت (4 تشرين الثاني 2023)، في مؤتمر السفراء السابع لسفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية العراقية المنعقد في بغداد، ذكر السوداني أن "القضية الفلسطينية تمثل المشهد الأكثر رسوخاً وثباتاً في مواقفنا، لأنها الحقّ الدائم في الأرض والمقدّسات المحتلّة"، مردفاً: "نستذكر مواقف المرجعيات الدينية المختلفة، وبمقدمتها موقفُ المرجعية العليا في النجف الأشرف الذي يمثل امتداداً طبيعياً لمواقف النجف السابقة من القضية الفلسطينية".

"عبّرنا عن موقفنا الرسمي بكلِّ وضوح منذُ اليوم الأول للعدوان، وثبتناهُ في قمة القاهرة، ونكرره في اتصالاتنا مع المسؤولين من الدول الأخرى، وموقفنا الواضح هو ضرورة وقف العدوان، ومنع انزلاق المنطقة نحو حرب تتسعُ ولن تتوقف"، وفقاً للسوداني، الذي لفت الى ان "من يحرص على عدم حدوث ذلك عليه أن يعمل من أجل إيقاف فوري لإطلاق النار".

وشدد على انه "يجب العمل على فتح ممرات إنسانية عاجلة، وبمساهمة من جميع الدول؛ من أجل إنقاذ أهل غزة"، مضيفاً: "كانت دعوتنا لتأسيس صندوق دعم الفلسطينيين تصبُّ في هذا الاتجاه، لأن ما يحصلُ في غزةَ هو اختبارٌ أخلاقي وإنساني لكل أحرار العالم".

ونوه السوداني الى أن "المجازر التي تُرتكبُ بحقِّ الأطفال والنساء في غزة، تؤكد تقاعس المجتمع الدولي عن أداء دوره"، مؤكداً أن "استقلال قرارنا الوطني يقع في طليعة المبادئ التي نتحدثُ عنها".

 واشار السوداني الى أن "الدولةَ هي المسؤولةُ عن اتخاذ القرارات الكبيرة وفقاً للدستور وانطلاقاً من المصلحة العليا للعراقيين"، مبيناً: "نؤكد قناعتنا في حلِّ الخلافات بالطرق الدبلوماسية، ونعني خلافاتنا وخلافات المنطقة".