آخر الأخبار
الإطاحة بـ 15 تاجراً ومروجاً للمخدرات في 4 محافظات مصادر تتحدث عن بدء عملية عسكرية إسرائيلية في رفح بارزاني عقب اجتماعه مع خامنئي: أكدنا على تعزيز العلاقات وزير العمل يعلن إيقاف اكثر من 14 ألف قيد خاص بالإعانة الاجتماعية لماذا لا يتقدم العراق بملف ايقاف حرق الغاز طيلة السنوات الماضية؟

تأكيداً لما نشرته بغداد اليوم.. السوداني يستقبل وزير الخارجية الأمريكي في بغداد

سياسة | 5-11-2023, 21:03 |

+A -A

بغداد اليوم -بغداد 

اعلن المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاحد (5 تشرين الثاني 2023)، استقبال الاخير لوزير الخارجية الامريكي. 

وقال المكتب في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني استقبل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن".


وفي وقت سابق من اليوم، أفاد مصدر حكومي، بوصول وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن الى بغداد.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إن "وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن وصل الى العاصمة بغداد في زيارة رسمية قبل قليل وهو حالياً مجتمع مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني لبحث تطورات وتداعيات حرب الغزة وتأثيرها على المنطقة". 

وفي وقت سابق من اليوم الاحد، كشف مصدر مطلع في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "زيارة وزير الخارجية الامريكي بلينكن الى بغداد سترافقها 3 تدابير وقائية خاصة مع وجود حساسية مفرطة لدى الجانب الامريكي من الاوضاع في ظل ارتفاع مستوى العدائية لواشنطن في العراق والمنطقة بشكل عام بسبب مواقفها من الاحداث في غزة".

واضاف، ان "الكثير من مسارات زيارته ستكون مشمولة بالسرية من ناحية تحديد موعد وصول الطائرة بالاضافة الى الاجراءات الامنية الاخرى"، لافتا الى انه "سيجري من 3-4 اجتماعات مع قيادات حكومية وسياسية ربما بعضها لن يعلن قبل مغادرته اي ان زيارته ستمتد لساعات".

واشار الى انه "على عكس الزيارات السابقة التي كانت تتم زيارة المسؤولين الامريكان وفق برتوكولات محددة لكن هذه الامر بسبب حساسية الاوضاع ربما يجري تجاوزها"، لافتا الى ان "تامين الزيارة سيقع على عاتق الجانب العراقي بالتنسيق مع القوة المرافقة لبلينكن".

وفي وقت سابق  أصدرت كتائب “حزب الله” العراقي  تحذيرا من الزيارة المترقبة التي سيجريها وزير ‏الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، للعاصمة العراقية بغداد.‏

واعتبر المسؤول الأمني في كتائب "حزب الله" العراقي، المعروف باسم “أبو علي العسكري"، في بيان له عبر "تيليغرام"، أن "زيارة بلينكن غير مرحب بها".

وأكد أنه في حال زيارة بلينكن "فسنقابل ذلك بتصعيد غير مسبوق".

وأضاف العسكري في بيانه أن "غلق السفارة الأمريكية في العراق، ومنع حاملي الجنسية الأمريكية من دخول العراق سنصل إليه بطريقتنا الخاصة غير السلمية، لأن التعامل السلمي مع القتلة، جبن وتخاذل".