آخر الأخبار
35 هزة ارضية لقطتها المراصد في حزيران.. حوالي 50% منها داخل العراق الكهرباء تعلن الوصول لانتاج 27 الف ميغا واط "لأول مرة" سحبتهم من بركة مياه.. "جفرة نفطية" تبتلع 4 أشخاص في البصرة مقتل صاحب مولدة بعد مشاجرة مسلحة مع مواطنين في ذي قار هولندا تتغلب على رومانيا وتتأهل إلى ربع نهائي بطولة أمم أوروبا

قبرص: مباحثات لإنشاء ممر مساعدات إنساني إلى غزة

عربي ودولي | 31-10-2023, 20:11 |

+A -A

بغداد اليوم -  متابعة

اعلنت قبرص، اليوم الثلاثاء (31 تشرين الاول 2023)، عن محادثات مع أطراف في الشرق الأوسط والاتحاد الأوروبي بشأن اقتراح لها بإنشاء ممر للمساعدات الإنسانية من الجزيرة إلى غزة.

وتسعى نيقوسيا إلى هذا الخيار في ظل احتدام القتال للأسبوع الرابع بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، الذي أدى إلى تفاقم أزمة إنسانية في القطاع.

وقال المتحدث باسم الحكومة القبرصية، كونستانتينوس ليتيمبيوتيس، في مؤتمر صحفي، "نواصل الاتصالات الدبلوماسية مع دول المنطقة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، حتى يصبح هذا الممر الإنساني بالغ الأهمية ممكنا".

وقال ليتيمبيوتيس إن الرئيس القبرصي نيكوس كريستودوليدس، الذي طرح الاقتراح في قمة لزعماء الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي، من المقرر أن يتحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الثلاثاء.

وقبرص أقرب أعضاء الاتحاد الأوروبي إلى غزة، وتبعد حوالي 370 كيلومترا فقط إلى الشمال الغربي من القطاع في أقرب نقطة.

وقال مسؤولون إن وزير الخارجية القبرصي كونستانتينوس كومبوس، زار الأردن والسلطة الفلسطينية في رام الله، الأحد والاثنين. كما أثار الرئيس القبرصي المسألة مع الرئيس المصري.

وانطلقت من الجزيرة بعثات عدة لنشطاء أجانب مؤيدين للفلسطينيين إلى غزة بين عامي 2008 و2010، في تحد للحصار الإسرائيلي على القطاع الساحلي.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قد أعلن الجمعة، بعد قمة للاتحاد الأوروبي في بروكسل إن عدة دول أوروبية تتطلع إلى بناء "تحالف إنساني" فيما يتعلق بغزة، وإن محادثات تجري مع قبرص واليونان بشأن هذا الأمر.

وقال ماكرون إن "قبرص يمكن أن تكون بمثابة قاعدة للعمليات الإنسانية".

المصدر: رويترز