آخر الأخبار
تأجيل "إعلان التأجيل".. هل ينتهي عمر المفوضية قبل حسم موعد انتخابات كردستان؟ اللجنة العليا للإعمار والاستثمار توافق على انشاء عدد من المشاريع حماس: المقابر الجماعية دليل على وحشية الاحتلال أوروبا تسحب ترخيص لقاح كورونا من أسترازينيكا لاعب دولي يتعرض لهجوم بـ "التيزاب"

"موضوع المياه في غزة".. تحذير فلسطيني من الكارثة

عربي ودولي | 29-10-2023, 16:46 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الأحد (29 تشرين الأول 2023)، قرارها بفتح خط مياه ثان إلى جنوب قطاع غزة، في وقت حذر مسؤولون فلسطينيون من أن الأزمة في القطاع وصلت إلى حد الكارثة. 

وقالت الهيئة، في بيان إن "إسرائيل قررت فتح خط مياه ثانٍ إلى جنوب قطاع غزة من أصل 3 خطوط أنابيب". 

وكان الجيش الإسرائيلي، قال عبر منصة أكس، السبت: "يجب على المدنيين في شمال غزة وفي مدينة غزة أن ينتقلوا مؤقتا إلى جنوب وادي غزة، نحو منطقة أكثر أمانا حيث سيكون بإمكانهم الحصول على مياه وغذاء ودواء. واليوم الأحد، ستتوسع الجهود الإنسانية".

من جانبه، قال وزير سلطة المياه الفلسطينية، ومازن غنيم، في مقابلة متلفزة إن "موضوع الماء في غزة وصل إلى كارثة (..) ليس على الصعيد المائي فقط ولكن على جميع الأصعدة، لدينا كارثة بيئية، كارثة صحية، كارثة إنسانية، وبالتالي عندما نتحدث عن كارثة، نتحدث عن انعدام أي خدمات أو أي مقومات للحياة في أي منطقة تحدث فيها الكارثة". 

وأوضح أن ما "حدث في موضوع المياه هو انعدام كل مصادر المياه تقريبا عن قطاع غزة، توجد 3 مصادر مياه: لدينا ثلاث محطات تحلية مياه البحر، لدينا المياه التي يتم شراؤها من الجانب الإسرائيلي من خلال 3 وصلات، ولدينا مياه الآبار الجوفية، والتي لا تتجاوز فيها نسبة المياه الصالحة للشرب ما بين 7 إلى 8 في المئة، والتي تنتجها هذه الآبار". 


المصدر: الحرة