آخر الأخبار
لجنة التحقيق بحادثة "العيث" ترفع تقريرها.. "بغداد اليوم" تكشف التفاصيل- عاجل بينهم اجانب.. الاستخبارات والامن تطيح بـ 5 تجار للمخدرات في محافظتين بغداد.. القبض على 39 متهمًا بينهم "داعشي" ينتمي لما يسمى "ولاية الانبار" بينهم امرأة.. شجار عائلي يودي بحياة 3 اشخاص في ديالى في ظل ارتفاع اسعار الذهب عالمياً.. العراق يعزز احتياطياته بنحو 3 اطنان

الكشف عن تفاصيل اجتماع وزير الخارجية الإيرانية مع الأمين العام للأمم المتحدة

تقارير مترجمة | 28-10-2023, 17:46 |

+A -A

بغداد اليوم -  ترجمة

كشفت وكالة برس تي في الإيرانية، اليوم السبت (28 تشرين الاول 2023)، عن تفاصيل الاجتماع الذي عقد بين وزير الخارجية الإيرانية حسين امير عبد اللهيان، والأمين العام للأمم المتحدة انتونيو غوتوريس امس الجمعة في مدينة نيويورك. 

وقالت الوكالة بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، ان ايران ترى بان "الصمت الدولي والدعم الأمريكي" أدى الى "تشجيع إسرائيل على ارتكاب المجازر الوحشية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة"، مشددا لغوتوريس على دعم طهران الكامل لاي تحرك اممي تتخذه المنظمة ضد النظام الإسرائيلي. 

وتابعت: "وزير الخارجية الإيراني ابلغ غوتوريس بمطالب ايران للمجتمع الدولي وخصوصا الأمم المتحدة باتخاذ تحرك عاجل وملزم ضد الوحشية الإسرائيلية، ومنها فتح المعابر الحدودية لتقديم المساعدات بشكل كامل، إيقاف العمليات العسكرية كليا ومنع إسرائيل من تنفيذ مساعيها لتهجير سكان غزة". 

المطالب الإيرانية للأمم المتحدة تضمنت أيضا "تحقيق سلام دائم وعادل من خلال إعادة الفلسطينيين الى أراضيهم، وإقامة انتخابات شرعية تشمل السكان الأصليين للبلاد فقط، وإقامة للدولة الفلسطينية كاملة السلطة وعاصمتها القدس"، مشددا على ان ما حصل "يكفي وكفى". 

من جانبه، رحب الأمين العام للأمم المتحدة بمطالب ايران مشيدا بالــ "الدور الاستثنائي" الذي تلعبه في المنطقة وداعيا إياها الى "الاستمرار بتقديم الجهود الدبلوماسية البناءة والهادفة التي تقوم بها الان"، واصفا الأوضاع الإنسانية الحالية في قطاع غزة بانها "كارثية بكل المقاييس" ومشددا على ان الأمم المتحدة "مصرة" على تحقيق حل سياسي للازمة الحالية. 

يشار الى ان اجتماع وزير الخارجية الإيرانية مع الأمين العام للأمم المتحدة اتى بعد حملة شنتها اسرائيل ضد غوتوريس، مطالبةً باقالته من منصبه وتقديم اعتذار رسمي عن وصفه تحركات حركة حماس بانها "لم تأت من فراغ"، الامر الذي سبب تدهورا كبيرا في العلاقات بين المنظمة الأممية واسرائيل خصوصا بعد فرض الأخيرة ما وصفتها بـ"العقوبات" على مسؤولي الأمم المتحدة.