آخر الأخبار
دورتموند يهزم باريس والحسم في حديقة الأمراء العيساوي متمسك بترشيحه لرئاسة البرلمان ويتحدث عن "ضغوط ومغريات" سوء الاحوال الجوية يعطّل الدوام بإحدى المحافظات غدا خلال اسبوعين فقط.. السوداني ينتظر خطة عمل من الوزارات المعنية بالاتفاق مع تركيا التوافق أصبح بعيدًا.. كركوك امام خيارين "قاسيين" لحل معضلة الحكومة المحلية-عاجل

خبير يفصّل حجم الأضرار الاقتصادية جراء استمرار الاضراب التربوي بالسليمانية

محليات | 27-10-2023, 17:06 |

+A -A

بغداد اليوم - السليمانية

فصّل الخبير في الشأن الاقتصادي سالار مصطفى، اليوم الجمعة (27 تشرين الأول 2023)، حجم الأضرار الاقتصادية جراء استمرار اضراب الكوادر التربوية في محافظة السليمانية.

وقال مصطفى لـ "بغداد اليوم"، إن "دوام المدارس يحرك عجلة السوق والمدن بشكل عام، كون الآلاف يذهبون يوميا إلى مدارسهم ويتبضعون الملابس والقرطاسية ويستخدمون سيارات النقل".

وأضاف أن "أكثر الفئات التي تضررت بتعطيل دوام المدارس هم سواق السيارات وأصحاب التكسيات، وأصحاب المطاعم الشعبية وغيرهم، كون الدوام يعطي فرصة للمئات من هؤلاء بالعمل اليومي".

وفي (13 تشرين الاول 2023)، أكد الناشط التربوي آرام حسن، أن "استمرار الإضراب دون حلول سيؤدي في النهاية إلى كارثة تضرب المؤسسات التعليمية، كون الدوام مستمر في محافظتي دهوك وأربيل، وأيضا المدارس الأهلية".

وقال حسن في حديث لـ "بغداد اليوم"، إنه "لم يتبق إلا القليل وتبدأ المدارس الأهلية ومدارس أربيل ودهوك بإجراء امتحانات الفصل الأول، فيما مدارس السليمانية لم تباشر بالدوام، وهذا الأمر سيتسبب بكارثة للطلبة".

وطالب حسن، "حكومة إقليم كردستان بحل مشكلة الكوادر التعليمية، فهم على حق، ويطالبون برواتبهم المتأخرة، وبذات الوقت، الضحية هم الطلبة، وخاصة من ذوي الداخل المحدود الذين لايستطيعون الالتحاق بالمدارس الأهلية".

ومنذ شهر تقريبًا، تستمر الكوادر التربوية والتعليمية في عدد من مدن الإقليم وخصوصًا محافظة السليمانية، بالإضراب عن الدوام الرسمي للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة، ومنذ بدء العام الدراسي الجديد لم تباشر مدارس المحافظة بجميع مراحلها بالدوام حتى ليوم واحد، الأمر الذي أضر بشكل كبير في المؤسسات التعليمية وإصابة بالشلل بشكل تام.