آخر الأخبار
الأمم المتحدة تعلن نفاد المساعدات الإغاثية المخصصة لغزة لتجنب التصعيد الإقليمي.. عمان تستضيف مباحثات أمريكية إيرانية غير مباشرة عشية انتخاب الرئيس.. نائب يدحض توقيعه تأييدا لترشيح المشهداني هيئة الحج: 19 الف حاج سينتقل جوًا والعراق الوحيد الذي دعم الحجاج بـ9 مليارات دينار عجائز و"شيّاب" العراق يملأون مطار بغداد.. مغادرة أول وجبة من الحجاج إلى مكة (فيديو)

وفيات "الحمى النزفية" ترتفع إلى 4 حالات في محافظة مجاورة لبغداد

محليات | 25-10-2023, 10:04 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى 

اعلن المستشفى البيطري في محافظة ديالى، اليوم الاربعاء (25 تشرين الأول 2023)، ارتفاع وفيات الحمى النزفية الى 4 حالات، فيما تماثلت 14 حالة للشفاء التام.

وقالت مدير المستشفى البيطري في ديالى ابتسام محمد في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان" الوفيات جراء مضاعفات الإصابة بمرض الحمى النزفية في ديالى ارتفعت الى 4 حالات خلال 2023، نافية ما يتردد على بعض منصات التواصل الاجتماعي بان الحالات تتجاوز الـ10".

واضافت، ان" اجمالي الاصابات التي تماثلت للشفاء 14 حالة في مناطق متفرقة من ديالى، مؤكدة بأن المرض تحت السيطرة وفرق البيطرة في حالة متابعة يومية لاي حالات مشتبه بها بالتنسيق مع دائرة الصحة".

واشارت محمد الى، ان" سرعة التعامل مع اي حالة مصابة وفرض حظر شامل على حركة المواشي والاغنام ساهمت في تحييد المرض ومنع انتشاره خلال 2023، مشيدة بتعاون المواطنيين والتفاعل الايجابي مع الارشادات الوقائية".

واعلن المستشفى البيطري في محافظة ديالى، يوم الاثنين (16 تشرين الأول 2023)، اعادة الحظر الوبائي المحدد لاصغر نواحي المحافظة.

وقالت مدير المستشفى ابتسام محمد في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان" امراة في العقد الثالث من عمرها توفيت يوم امس الأحد متاثرة بمضاعفات الاصابة بالحمى النزفية في حالة هي الثالثة من نوعها تُسجل في ديالى خلال 2023".

واضافت، ان" المرأة المتوفية من سكنة ناحية محمد سكران (22كم جنوب غرب بعقوبة) ما استدعى اعادة فرض الحظر الوبائي المحدد ضمن دائرة نصف قطرها 15كم حيث تم منع دخول او خروج الماشية والاغنام الى المنطقة لفترة أسبوعين لتفادي انتقال اي اصابات محتملة الى مناطق اخرى".

واشارت الى ان" فريقًا مختصًا من البيطرة باشر في "رش" حظائر الماشية والاغنام في منطقة الاصابة مع اجراء تقيم طبي للمنطقة بالتنسيق مع الصحة".

وكانت محافظة ديالى سجلت خلال العام الجاري 17 اصابة مؤكدة بمرض الحمى النزفية وهو مرض ينتقل من الحيوان الى الانسان ويكون مميتًا في احيان عديدة بسبب خطورته.