آخر الأخبار
الغموض يحيط موقف الميرنغي من الاحتفال بالليجا التقاعد تباشر بصرف رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين لشهر أيار تربية الديوانية تنذر مصرف الرافدين بسبب الرواتب والبرلمان يتدخل.. وثائق رسميًا.. المالكي يرشح خليفة التميمي لمنصب محافظ ديالى (وثيقة) البرلمان يكشف موقف اردوغان من حصص العراق المائية: لم يعطِ موافقة واضحة

أسلحة محرّمة وبيئة ملوثة.. واشنطن قد تواجه دعاوى عراقية بسبب "السرطان"

سياسة | 24-10-2023, 12:12 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد 

كشفت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، اليوم الثلاثاء (24 تشرين الأول 2023)، عن امكانية رفع دعاوي ضد الولايات المتحدة الامريكية بسبب مرض السرطان في العراق.

وقال عضو اللجنة النائب عامر الفايز في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه" لايختلف اثنان على إن معدلات الإصابة بالأمراض السرطانية في العراق وخاصة محافظة البصرة مرتفعة، وهي تثير قلقنا منذ سنوات خاصة مع   احصائيات تتضمن ارقامًا تعكس مأساة تشمل فئات عدة ومنهم الاطفال".

واضاف، ان" نسبة كبيرة من الأمراض السرطانية بسبب استخدام الجيش الأمريكي للاسلحة المحرمة في العراق، لكننا لا نرى إن الأجواء مناسبة لرفع دعاوى بهذا الشأن، وقد لا يكون هناك توجهًا لرفع الدعاوى رغم إنها ممكنة من الناحية القانونية".

واشار الفايز الى أن" الأسلحة المحرّمة تركت بيئة ملوثة في محافظات عدة من العراق، وكانت وراء سقوط آلاف الضحايا في السنوات الماضية لكن مع الاشارة الى وجود عوامل اخرى للأمراض السرطانية ومنها الغازات المنبعثة من الحقول النفطية التي يجب الانتباه لخطورتها خاصة مع تنامي معدلات الاصابات بالامراض السرطانية.

وأعلنت وزارة الصحة العراقية، في (31 تشرين الأول لعام 2022)، إن أكثر من 30 ألف مصاب بالسرطان يتلقون العلاج في البلاد، معربة عن قلقها إزاء التأخر في الكشف عن الإصابة بالمرض الخطير.

وبحسب المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر، فان" السرطان أحد مسببات الوفيات العشر الأولى في العراق، وكذلك في الشرق الأوسط".

ويرى البدر أن "السرطان هو مشكلة عالمية متصاعدة، حيث إن نسب الإصابة به في العراق دون 80 حالة لكل 100 ألف عراقي في العام الواحد"، مشيرا إلى أن "الحالات المسجلة في البلاد هي ضمن المعدل العالمي".

وأوضح أن أكثر الحالات ما زلنا نكتشفها في مرحلة متأخرة كالثالثة والرابعة من المرض بعد أن يكون قد انتشر إلى أعضاء الجسم ويكون علاجه أكثر صعوبة وأكثر تكلفة وتعقيدا.