آخر الأخبار
إدانة وزير سابق بحكومة رئيسي بقضية فساد مالي مسؤول إيراني: العراق يحقق الاكتفاء في البضائع وعلينا تغيير نهجنا البنك الأهلي الأردني ينفي استحواذه على مزاد العملة في العراق بالوثائق.. السوداني يوافق على تعويض الأُسر المتضررة من سيول حمرين السوداني يستقبل بارزاني

فيديو.. "الشينوك" الأمريكية تجوب سماء العاصمة بغداد

أمن | 23-10-2023, 12:10 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

شهدت العاصمة بغداد، طيرانًا مروحيًا أمريكيًا يحلق في أجوائها، وذلك تزامناً مع استهدافات طالت قواعد عسكرية تستضيف قوات أمريكية وأجنبية في العراق.

وأظهر مقطع فيديوي حصلت عليه "بغداد اليوم"، الاثنين (23 تشرين الاول 2023)، طائرات نوع "شينوك" الأمريكية وهي تجوب سماء العاصمة.


 

وفي وقت سابق من اليوم، وجه القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السواني، بتعقب مستهدفي مقرات القوات الأجنبية في العراق. 

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة يحيى رسول، في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إنه "في الوقت الذي عبرت فيه الحكومة العراقية، بمناسبات عدة، عن إدانتها العدوان الصهيوني على سكان قطاع غزة، وكررت دعواتها لإنهاء الأوضاع المأساوية التي يعانيها أشقاؤنا الفلسطينيون جراء ذلك العدوان، وهو ما يمثل الموقف المبدئي الثابت تجاه نضال الشعب الفلسطيني".

وأضاف أننا "نؤكد رفضنا الهجمات التي تستهدف القواعد العراقية والتي تضمّ مقرات مستشاري التحالف الدولي المتواجدين في العراق، بدعوة رسمية من قبل الحكومة؛ لمواصلة عملهم في دعم عمل قواتنا الأمنية من حيث التدريب والتأهيل والاستشارة، على وفق آلية واضحة جرى وضعها من قبل القنوات الرسمية والدبلوماسية العراقية، لا يمكن معها التهاون في أمن وسلامة تلك المقرات".

وتابع رسول أن "القائد العام للقوات المسلحة وجه الأجهزة الأمنية كافة للقيام بواجباتها وتنفيذ القانون وتعقب وتتبع العناصر المنفذة لتلك الهجمات، وعدم السماح بأي حال من الأحوال في الإضرار بالأمن والاستقرار اللذين تحققا بفضل التضحيات الجسام لأبناء قواتنا المسلحة، بمختلف صنوفها وتشكيلاتها".

وخلال الايام الماضية، شهدت قاعدة الحرير في مدينة إربيل بإقليم كردستان، و قاعدة عين الاسد بمحافظة الانبار، فضلا عن قاعدة فيكتوريا في العاصمة بغداد، قصفا صاروخياً استهدف القوات الامريكية المتواجدة في العراق.

وجاءت تلك الهجمات وسط مخاوف أيضا من تعرض السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء المحصنة بشكل كبير، لمحاولات استهداف مماثلة أيضا.

يذكر أنه منذ تفجر الصراع بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في السابع من أكتوبر، إثر الهجوم المباغت الذي شنته حماس، ارتفعت وتيرة التهديدات من قبل فصائل المقاومة في العراق أو سوريا وحتى لبنان باستهداف المصالح الأمريكية، حيث هدد حزب الله أكثر من مرة بالاتخراط في الحرب ضد إسرائيل إذا "استدعت الحاجة". ومن اليمن، هدد زعيم الحوثيين أيضا يوم العاشر من أكتوبر بإطلاق طائرات مسيرة وصواريخ إذا تدخلت القوات الأميركية في الصراع بغزة بشكل مباشر.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، الأحد (22 تشرين الأول 2023)، أن الولايات المتحدة سترسل أنظمة دفاع جوي إضافية في الشرق الأوسط.

وحسبما ذكرت "البنتاغون" فإن الولايات المتحدة سترسل منظومة دفاع جوي من طراز ثاد والمزيد من أنظمة الدفاع الجوي الصاروخية باتريوت إلى الشرق الأوسط ردا على الهجمات الأخيرة على القوات الأميركية في المنطقة.