آخر الأخبار
الصدر مغرداً بعد الصلاة الموحدة: شكرًا لعشاق الغدير ليفربول يعلن موعد رحيل النيجيري ماتيب عن الفريق آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات- عاجل هيئة الحج تباشر بصرف الدولار للحجاج عبر المنصة الإلكترونية "سرايا السلام" تهاجم بالرصاص الحي مبنى مديرية الجرائم في قضاء شط العرب

تبدأ فجر الغد.. العراق موعود بوفرة أمطار تستمر لساعات طويلة

محليات | 23-10-2023, 11:13 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد  

توقع الراصد الجوي علي الجابر الزيادي، اليوم الاثنين (23 تشرين الأول 2023)، هطول أمطار في العراق خلال الساعات المقبلة، لتستمر ساعات طويلة.

وقال الزيادي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "غيومًا ممطرة ستتشكل تدريجياً فجر وصباح الغد الثلاثاء في أماكن متفرقة وسط وجنوبي البلاد، وهذا يعني استمرار هطول الأمطار في مناطق مختلفة خاصة المدن الجنوبية تتسع فرصتها الأربعاء وتشمل أجزاء متفرقة في الاقسام الوسطى والشمالية".

وأضاف الراصد الجوي انه "من المتوقع ان تتجدد الأمطار وتتزايد مطلع تشرين الثاني المقبل، والعراق مقبل على موسم مطري جيد خلال فصل الشتاء، وهذا سيكون له انعكاسات جيدة على المستوى الزراعي، وكذلك الخزين المائي".

وأعلنت وزارة الموارد المائية، يوم أمس الأحد (22 تشرين الأول 2023)، انها وضعت خططًا مدروسة للموسم الشتوي، فيما أشارت إلى أن هذه الخطط تعتمد على خزن مياه الأمطار.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد شمال لـ"بغداد اليوم"، ان "الوضع المائي خلال الموسم الشتوي مطمئن، خصوصاً ان هناك امطارًا كثيفة على العراق بحسب التقارير الجوية، ونحن سنعمل على خزن مياه الامطار ولهذا عملنا بشكل مبكر لإكمال أعمال الصيانة الدورية للسدود".

وبين شمال، ان "الخطة الشتوية فيها الكثير من الإجراءات التي تحد من شحة المياه، منها تأهيل وتجهيز منشآت الخزن والتوزيع والسيطرة لاستقبال مياه الأمطار أو أي إطلاقات إضافية، وكذلك تطبيق خطة حصرية لتوزيعات المياه ونظام المراشنة والخطة الشتوية الزراعية وضعت على هذا الأساس، كما عملنا على إزالة التجاوزات، ولهذا فأن الوضع المائي سيكون مطمئنًا جداً خلال موسم الشتاء المقبل".