آخر الأخبار
60 يوما للتقييم.. العمل تُشكل غرفة عمليات لمتابعة تأهيل الاقسام في المحافظات اعتقال "جاسوس" في اصفهان يُجند عناصر لجهات معادية لإيران جلسة انتخاب الرئيس تكشف "مفاجأة من العيار الثقيل": خسارة تقدم "ثلاثية الابعاد"- عاجل غوارديولا يحسم مصيره مع السيتيسينز مجلس الوزراء يعقد جلسة استثنائية لمناقشة جداول الموازنة

سحب ركامية تتقدم نحو العراق تزامنًا مع الاعصار المداري "تيج"

محليات | 22-10-2023, 09:36 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد 

أعلن الراصد الجوي صادق عطية، اليوم الاحد (22 تشرين الاول 2023)، أن سحبا ركامية تتقدم نحو العراق بالتزامن مع الاعصار المداري "تيج". 

وقال عطية في تدوينة تابعتها "بغداد اليوم"، إن "سحبا ركامية تتقدم نحو اجواء العراق مع بداية حالة جوية، بالتزامن مع الاعصار المداري Tej ". 

واضاف ان "الاعصار تحول خلال 24 ساعة فقط من عاصفة مدارية الى اعصار مداري من الدرجة الثالثة ، بحسب اخر تحديث للبحرية الامريكية ". 

واشار الى "نمو سريع جدا وغير متوقع للاعصار تيج"، مبينا أنه "تأثيره الان على جزيرة سقطرى وسيتجه نحو شرق اليمن وحدود سلطنة عمان". 

ولفت الى ان "هذا المسار ممكن أن يدعم الرطوبة المدارية ويغذي منخفض البحر الاحمر لو تأخرت الحالة على العراق قليلا، لكن هذا التوقيت غير مناسب لدعم رطوبي". 

وسيضرب الاعصار تيج شرق محافظة سقطرى اليمنية، صباح اليوم ثم سيكمل مساره الاعصار إلى محافظة المهرة وتحديداً حسب توقعات الخرائط إلى مديرية حصوين المهرية. 

يشار الى أن هذا الاعصار اقوى ثلاث مرات من العاصفة دانيال الذي ضرب ليبيا مؤخراً، حيث صنف إعصار تيج حالياً الدرجة الثالثة، وبعض المواقع الامريكي توقعت أنه سيصل إلى الدرجة الرابعة والخامسة بعد اربعة وعشرين ساعة من الآن، بمعنى كارثي جداً جداً سيول مدمرة عنيفة على محافظة المهرة مساء يومي الاثنين والثلاثاء، وكمية الأمطار فيضانية قد تبلغ اكثر من900 مل ، وارتفاع الأمواج ستكون سته متر واكثر .