آخر الأخبار
ضبط مخزن ادوية "غير مرخص" والقبض على صاحبه في البتاوين الأمن الوطني يفكك جريمتي ابتزاز ويلقي القبض على الجناة في محافظتين معهد الفلك يحدد موعد عيد الأضحى بمشاركة المغرب.. افتتاح القمة الـ 15 لمنظمة التعاون الإسلامي في غامبيا في وعد مكرر.. البرلمان يؤكد قرب حسم انتخاب رئيس البرلمان - عاجل

قرارات حكومة الإقليم لاتجد "صاغيًا".. السلاح مازال منتشرًا في الأزقة والمحلات

محليات | 17-10-2023, 12:06 |

+A -A

بغداد اليوم -السليمانية

أكد عضو حزب العدل الكردستاني ريبوار أمين، اليوم الثلاثاء (17 تشرين الأول 2023)، أن السلاح المنفلت منتشر في مدن إقليم كردستان بالرغم من القرارات الحكومية وتحذيرات وزارة الداخلية.

وقال أمين في حديث لـ"بغداد اليوم" إنه "على الرغم من القرارات الحكومية لوزارة الداخلية في حكومة كردستان بسحب السلاح غير المرخص وتشديد العقوبات والسجن على المخالفين، إلا ان السلاح مايزال منتشرا".

وأضاف أن "محال بيع الأسلحة ماتزال منتشرة في كردستان على الرغم من القرارات العديدة لحكومة الإقليم بغلقها، كما أن حوادث القتل بسبب انتشار هذا السلاح زادت في الفترة الأخيرة".

عادات دخيلة في السليمانية

وفي ايلول الماضي، اكد الباحث الاجتماعي في الشأن الكردي هيوا عدنان، أن السلاح المنفلت والأزمة الاقتصادية ادت لتزايد حالات القتل وسطوة المجتمع عشائريًا.

ويقول عدنان في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "ضعف القانون في السنوات الاخيرة وعدم الالتزام بتطبيقه من قبل الاجهزة الامنية ادى لانتشار ثقافات غريبة على كردستان وخاصة السليمانية ومنها عادات أخذ الثار وسطوة المجتمع العشائري". 

ويضيف أن "السليمانية خطت خطوات مهمة في مطلع الالفية الجديدة نحو المجتمع المدني الملتزم بتطبيق القانون، لكنها في السنوات الاخيرة تراجعت تراجعًا مخيفًا يدعو للقلق حول سطوة التقاليد العشائرية والعادات الدخيلة".