آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

هل ينهي استئناف تصدير نفط كردستان مشكلة رواتب موظفي الإقليم؟

اقتصاد | 8-10-2023, 13:18 |

+A -A

بغداد اليوم -  أربيل 

قال السياسي الكردي جواد ملكشاهي، اليوم الأحد (8 تشرين الأول 2023)، على امكانية إنهاء مشكلة رواتب الموظفين في الإقليم، في حال استئناف تصدير نفط كردستان.

واوضح ملكشاهي في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "مشكلة رواتب الموظفين في الإقليم سياسية وقرار إيقافها سياسي أيضا وورقة ضغط استخدمت من قبل الحكومة الاتحادية ضد كردستان".

وأضاف، أن" بغداد دفعت رواتب الموظفين خلال الأشهر الماضية بعد أن كانت العلاقة جيدة مع الأحزاب الكردية، وهذا يؤكد أن مشكلة الرواتب ليس لها علاقة بقضية استئناف تصدير النفط".

وقالت تركيا، يوم الاثنين (2 تشرين الأوّل 2023) إن خط أنابيب النفط العراقي الذي توقف عن العمل في آذار/مارس بسبب خلافات معقدة حول المدفوعات على صلة بإقليم كردستان العراق، سيستأنف ضخ الخام هذا الأسبوع.

وأغلقت تركيا خط الأنابيب بعد أن أمرت محكمة تحكيم أنقرة بدفع نحو 1,5 مليار دولار تعويضات لبغداد بسبب نقل النفط من إقليم كردستان من دون موافقة الحكومة العراقية.

واعترضت أنقرة على القرار وطالبت من جانبها بالحصول على تعويضات.

وكان إقليم كردستان يصدر ما يقرب من 450 ألف برميل من النفط الخام يوميًا قبل إغلاق خط الأنابيب.

وقال وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار أمام منتدى للطاقة في أبوظبي إن الخلاف تمت تسويته و"سنبدأ تشغيل (خط الأنابيب) هذا الأسبوع"، من دون أن يكشف عن تفاصيل الاتفاق.

وقالت تركيا في وقت سابق إنها تجري إصلاحات في القسم الخاص بها من الربطة النفطية في أعقاب الزلزال المدمر في شباط/فبراير.

ووقعت الحكومة الاتحادية العراقية وإقليم كردستان المتمتعة بالحكم الذاتي اتفاقهما النفطي المؤقت في نيسان/أبريل.

ويشير الاتفاق إلى إنهاء تصدير النفط على نحو مستقل من قبل حكومة إقليم كردستان في شمال العراق.

 

المصدر: بغداد اليوم + الأناضول