آخر الأخبار
جمعية الصداقة الايطالية العربية تنظم ندوة لدعم السلام في السودان بالفيديو.. "العناكب" تغزو بساتين مندلي شرقي البلاد وسط مطالبات بمكافحتها- عاجل للعوائل فقط ومنع أجهزة الـ"دي جي".. تحديد ضوابط إيجار المزارع في قضاء بلد اسرائيل تدرس خيار إطلاق عملية عسكرية في لبنان الفيفا "يطلب المشورة" بشأن إيقاف إسرائيل كرويًا

العراق يتفق مع تركمانستان لتوريد الغاز الخاص بتشغيل محطات الكهرباء

اقتصاد | 6-10-2023, 15:43 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد 

 اعلنت وزراة الكهرباء، اليوم الجمعة (6 تشرين الاول 2023)، توقيع اتفاق  مع دولة تركمانستان لتوريد الغاز الخاص بتشغيل محطات الكهرباء.

وذكرت الوزارة في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، أنه "في خطوة مهمة وستراتيجية تخطوها وزارة الكهرباء في إطار تحقيق وثوقية المنظومة الكهربائية ، وتنويعاً لمصادر الغاز والطاقة ،حيث ابرمت الوزارة اليوم من خلال وزير الكهرباء زياد علي فاضل ، مذكرة تفاهم مع دولة تركمانستان لتوريد كميات من الغاز الطبيعي لسد حاجة محطات الأنتاج ".

وأضافت أن "الوزير وقع مع وزير دولة تركمانستان لشؤون الغاز السيد باباييف ، اليوم الجمعة مذكرة تفاهم لتوريد كميات من الغاز من تركمانستان وبحسب حاجة العراق ولسد النقص الحاصل ، وبذلك الاسهام بإستقرار التجهيز وزيادته لصالح المواطنين"، مشيرةً الى أن "سبق توقيع المذكرة عدة جولات من المفاوضات لبحث الامور الفنية واللوجستية والكميات والمواصفات ، وآلية التوريد ، بحضور السادة الوكلاء وعدد من المديرين".

وتابعت أن "الوزير أكد خلال التوقيع، ان هذه المذكرة ستكون بادرة أولى لفتح افاق التعاون الثنائي وتبادل الخبرات بين البلدين ، وسيكون مدعاة لتجنب إنحسار اطلاقات الغاز وبالتالي إستقرار المنظومة"، موضحةً انه "الحكومة وإستناداً لتوجيهات السيد رئيس الوزراء ، تعمل منذ وقت على إستغلال وإستثمار حقول الغاز الوطنية وضمن سقوف زمنية محددة، وان الوزارة لديها خطط طموحة للمضي بإكمال مشاريع الربط الكهربائي ، وإنشاء محطات الطاقة الشمسية ، ونصب الدورات المركبة لتقليل الاعتماد على الوقود" .

من جانبه عبر الوزير التركمانستاني بحسب البيان "عن سعادته بزيارة العراق ، مؤكداً ان مذكرة التفاهم هذه تعد الخطوة الأولى لتعزيز التعاون المشترك". 




المصدر:بغداد اليوم