آخر الأخبار
السوداني يؤكد توفير كل متطلبات النجاح لشركة توتال إينرجيز في عملها انخفاض أسعار صرف الدولار في العراق السوداني يلتقي أمير الكويت استئناف العمل بمشروع ملعب بابل الأولمبي بعد توقف دام 12 عاماً هجمات الحوثيين تشل قناة السويس وانخفاض قياسي لإيراداتها

"متهمون هاربون بالجُملة".. ما ضرورة توقيع العراق اتفاقيات قضائية دولية لإسترداد "ناهبو ثرواته"؟- عاجل

ملفات خاصة | 25-09-2023, 14:24 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد 

يزداد التساؤل عن مدى حاجة العراق لعقد اتفاقيات ومذكرات تفاهم قضائية وقانونية مع دول العالم لاسيما الإقليمية منها على غرار مثيلاتها الأمنية والاقتصادية التي أجراها خلال السنوات الماضية مع عدة دول لإسترداد "المتهمين" الهاربين من دول أخرى.

ويطرأ هذا التساؤل في وقت تُعاني البلاد من صعوبة أو "استحالة "استرداد "متهمين" بالفساد ونهب المال العام ممكن يقطنون في دول أخرى دون امكانية "جلبهم" إلى العراق ومحاسبتهم أمام القضاء لعدم وجود أية مذكرات تفاهم قانونية كانت أو قضائية مع تلك الدول.

ما الايجابيات؟

لا يخفي الخبير القانوني علي التميمي أهمية هكذا اتفاقيات أو مذكرات قضائية وقانونية بالنسبة للعراق، ويستند في حديثه إلى أنها ستحقق ثلاثة عناصر ايجابية للبلاد أن خطت هذه الخطوة.

ورغم أن التميمي يصف اتفاقيات ومذكرات التفاهم القضائية منها أو القانونية بـ"الضرورية" للعراق لكنّه يرى -في حديث خاص لبغداد اليوم- أن الأهم  والأساس هي أن تحقق مصلحة البلاد وشعبه: "لا يمكن لأية دولة أن تفرض على أخرى الدخول في اتفاقيات أو مذكرات تفاهم لأن الأمر اختياري ".

ومن أبرز الايجابيات التي يراها الخبير القانوني في هذه الخطوة هو ما يتعلق بإمكانية تبادل السجناء والمحكومين. بالإضافة إلى تطوير الأطر المتعلقة بالقوانين وأمور أخرى. مضيفًا بالقول: "كل مذكرات التفاهم بمختلف عناوينها ومنها تبادل السجناء تجري وفق قيود وليست سائبة".

ويشدد قائلاً: أن "التعاون مع المحيط الدولي والاقليمي في أي مجالات يحمل في طياته فوائد وايجابيات على مختلف الأصعدة ومنها القانونية".

شريط تفاهمات العراق

وفي (21 شباط 2023)، وقع العراق مع بريطانيا مذكرة في التعاون القضائي والقانوني.  كما وقع البريد العراقي في (26 أيلول 2021)، اتفاقية لنقل البريد مع شركة مصر للطيران، لتحسين الخدمات البريدية المقدمة من قبل الشركة العامة للبريد والتوفير  للمواطنين ولضمان سرعة وصول البريد الصادر من العراق الى جميع دول العالم.

وكان العراق قد وقع مع الهند (25 حزيران 2023)، مذكرة تفاهم للتعاون الثنائي في جميع المجالات، وتضمنت المذكرة محاور عدة منها التعاون التجاري والمالي والطاقة والاقتصادي والصناعي والعلمي والصحي والتقني والزراعي والثقافي والقنصلي، والتدريب وتبادل الخبرات وغيرها من المحاور التي تخدم المصالح المشتركة"، بحسب بيان لوزارة النفط.  

وكان العراق أيضَا قد وقع في (11 آيار 2023)، مع ايران مذكرة تفاهم خاصة بمكافحة المخدرات، حيث يأتي توقيع هذه المذكرة في إطار علاقات التعاون بين العراق وايران، من أجل العمل المشترك بين البلدين لمواجهة افة المخدرات "، وفقا لوزارة الصحة.  

كما وقع العراق مع الأردن في (16 شباط 2023) مذكرة تفاهم تخص قضايا العمل والشأن الاجتماعي. 

وفي (21 أيلول 2021)، وقع العراق مع صندوق الأمم المتحدة للطفولة ومنظمة العمل الدولية وبرنامج الأغذية العالمي مذكرة تفاهم لإصلاح الحماية الاجتماعية للمدة (2021-2024 ) وبتمويل من الاتحاد الاوربي والتي تسلط الضوء على موائمة برنامج التعاون مع اولويات اصلاح الحماية الاجتماعية والورقة البيضاء للحكومة العراقية "، وفقا لبيان وزارة التخطيط.  

فيما اعلنت وزارة التخطيط في (5 ايلول 2021)، توقيع اتفاقية مع الامم المتحدة تتضمن خمس اولويات استراتيجية وهي ( التلاحم والتماسك الاجتماعي، تحسين الوضع الاقتصادي ، الخدمات الحكومية ،الحماية البيئية ومعالجة مشكلة النازحين في العراق)". 

المصدر: بغداد اليوم