آخر الأخبار
الاقتصاد النيابية تستعرض ملفات وأهمية زيارة السوداني المرتقبة الى السعودية الداخلية تعلن نتائج جديدة لعملية فرض القانون في البتاوين جدول أعمال جلسة البرلمان ليوم غد الأحد نقابة الفنانين تنعى فناناً عراقياً ربما يؤجل اقتحام رفح.. تعرّف على تفاصيل مقترح الكيان الصهيوني لوقف الحرب

النزاهة والقضاء مطالبان بالتدخل

في كربلاء.. مشاريع تنفذ "خلافًا للمواصفات" لتكون "منجزة"

ملفات خاصة | 23-09-2023, 15:04 |

+A -A

بغداد اليوم – كربلاء 

أوجه الفساد في العراق باتت لا تعد ولا تحصى، وهذه المرة في محافظة كربلاء، التي تنفذ فيها مشاريع سريعة "مخالفة للمواصفات" ليتم ادراجها ضمن "المنجز"، في حين تطالب جهات نيابية، القضاء العراقي وهيئة النزاهة بالتدخل. 

التنفيذ السريع 

ويصف عضو مجلس النواب عن محافظة كربلاء، محمد الخفاجي، اليوم السبت (23 أيلول 2023)، مشاريع الطرق التي تنفذ في محافظة كربلاء بأنها "خلاف للمواصفات" وتنفذ سريعاً لتدرج بقائمة "المنجز"، فيما يشير الى أنه يتم غض النظر عن مشاكل تلك المشاريع.

ويتهم الخفاجي في حديث لـ “بغداد اليوم"، "محافظ كربلاء نصيف الخطابي بمسؤولية هدر المال في هذه المشاريع"، مطالبًا "بتدخل الادعاء العام وهيأة النزاهة في هذا الملف".  

تصحيح الكشوفات 

ويقول الخفاجي، إن "أغلب مشاريع الطرق في محافظة كربلاء تعاني من سوء التخطيط والتنفيذ وعدم إعداد الكشوفات لها بالشكل المطلوب"، مضيفا "بعد البدء بتنفيذ أي منها نلاحظ هناك أوامر جديدة أو تصحيح بالكشوفات وظهور متعارضات مع الخدمات الاخرى، وهذه المشكلة مشّخصة ومثّبتة اُصولياً لدينا". 

ويشير النائب عن كربلاء الى أن "ما يحصل في المحافظة هو مباشرات سريعة بتنفيذ الطرق لكي تخصص وتحجز لها الأموال، ويتم الحديث عنها بلغة الأرقام وتدرج في قائمة المشاريع قيد الإنجاز"، مبينا انها "أرقام وهمية وغير حقيقية".

ويؤكد أن "الكثير من المشاريع المفتوحة لا توجد فيها نسب إنجاز ومتلكئة أو تنفذ بشكل سيء، أو تحصل فيها (لملمة) للمشاكل للتغطية عليها، وبالتالي تُرحل مشاكلها التي تتطلب كشوفات إضافية للصيانة والترقيع فيما بعد".  

ويبين، ان "تنفيذ مشاريع الطرق بهذه الصورة يأتي للكسب الإعلامي، وإن المشاكل فيها تتكرر مثل التخسفات والإندثارات، وتعاد لذات الشركات المتلكئة وتعطى لها كـ(الهبة) وتمنح مشاريع اُخرى". 

 الإنجاز والجودة 

وإستطرد النائب الكربلائي، بالقول إن "مشاكل تلك المشاريع سببها يعود لفتح العمل بعدد من المشاريع ويكون أكبر من طاقة المحافظة، ويفوق عدد الملاكات الهندسية المتوفرة"، مبينا أنه "هناك مهندسين يكلفون بالإشراف على أكثر من مشروع بوقت واحد، ومنهم من هو ليس بالحريص على جودة التنفيذ، فضلا عن عدم رصانة الشركات التي تحال اليها المشاريع وسوء تنفيذها للأعمال".

ولفت الخفاجي الى أن "المحافظ هو من يتحمل مسؤولية هذه المشاكل بصفته التنفيذية"، مشدداً على أنه "ينبغي إعداد الكشوفات والتخطيط للمشاريع بشكل نظامي دقيق، وأن يكون التنفيذ وفق مواصفاتها المطلوبة وننتهي منها الى اُخرى، لا أن نبقى في تلك المشاريع للصيانة والصرف مستمر من الأموال العامة". 

وتحدث عن "وجود حالة من البحث عن نسب الإنجاز السريعة في المحافظة على حساب جودة التنفيذ"، مبينا انه "توجد فحوصات مختبرية غير ناجحة تخص المشاريع، ولا يُنظر إليها، بهدف إكمال المشروع ووضعه في قائمة المنجز".

وأشار الى أن "ما يحصل هو شبهات فساد وهدر بالمال العام وفيه تقصير وإهمال متعمد، وقد شخصنا ذلك وبدورنا كـنواب نتخذ الإجراءات والمخاطبات الأصولية مع الوزارات المعنية، وهذا يتطلب تدخل الجهات الرقابية كـالادعاء العام وهيأة النزاهة". 

"بغداد اليوم" ترصد

ومن خلال ما رصدته "بغداد اليوم" بشأن ملفات الفساد، تحدث النائب عن محافظة كربلاء ممثلاً لكتلة اشراقة كانون زهير شهيد الفتلاوي، في (16 أيلول 2023)، بالقول، إن "حجم المشاريع التي تنفذ في كربلاء، لا يرقى إلى حجم الأموال التي تُصرف عليها، وإن عمر كثير منها لن يتعدى خمسة أعوام، ونحن بحاجة إلى مشاريع إستراتيجية كبيرة، ما زالت إدارة المحافظة لم توليها الاهتمام المطلوب."

متهماً محافظ كربلاء نصيف الخطابي، بأنه "لا يتجاوب أبدا مع ما نرسله من كتب رسمية واستفسارات وطلب للوثائق والأوليات التي تتعلق بخدمات المواطنين والمشاريع، وإن كانت فهي إجابات تسويفية"، مشيراً إلى "تقديم شكوى أمام الادعاء العام على المحافظ شخصياً لمماطلته في الإجابة على المخاطبات الرسمية وهي الآن تحت أنظار القضاء".

المصدر: بغداد اليوم