آخر الأخبار
جمعية فقراء تحذر من ازالة التجاوزات: مخالفة قانونية ولكن الانسانية مطلوبة مقتل 3 إرهابيين داخل وكر في جبال حمرين 20 مليون يورو تفصل الملكي عن صفقة الصيف الثانية بعد مبابي الأردن: ضبط حقن فقدان وزن مغشوشة بعد تحذير الصحة العالمية أهالي بغداد لا يخرجون "إلا مضطرين".. ركود اقتصادي يضرب الأسواق والسبب "درجات الحرارة"

بارزاني يبعث رسالة "عاجلة" لبايدن: الإنهيار النهائي يقترب وعليك انقاذنا

تقارير مترجمة | 12-09-2023, 22:55 |

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة

كشفت شبكة المونيتور الدولية من خلال تقرير نشرته اليوم الثلاثاء (12 أيلول 2023)، عن ارسال رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، مسرور بارزاني، برقية الى الرئيس الأمريكي جو بايدن، يطلب منه خلالها التدخل "العاجل" لإنقاذ إقليم كردستان مما وصفه بــ "الانهيار النهائي". 

وأوضحت الشبكة بحسب ما ترجمته "بغداد اليوم"، انها حصلت على نسخة من الرسالة التي وصلت الى البيت الأبيض في الثالث من الشهر الحالي، مؤكدة ان بارزاني طلب من بايدن "التوسط" لإنقاذ إقليم كردستان بشكل عاجل، مشددا على ان الموقف الأمريكي الآن سيكون الأهم بتاريخ الجانبين. 

وذكرت الصحيفة ان بارزاني قال لبايدن "أكتب إليك الآن ونحن على مفترق أزمة أخرى بتاريخنا، أزمة أخشى باننا لن نتجاوزها بسهولة، نحن ننزف اقتصاديا وسياسيا"، متابعا "للمرة الأولى منذ ان توليت مهمة رئيس الوزراء، اشعر فعلا بالقلق من ان هذه الحملة غير المشرفة التي تشن ضدنا ستؤدي في النهاية الى تدمير النموذج الفدرالي العراقي الذي رعته الولايات المتحدة منذ عام 2003 وحرصت على استمراره حتى الآن"، بحسب وصفه. 

بارزاني بحسب الرسالة حذر من "الانهيار الكلي والكامل لإقليم كردستان العراق" في حال لم يتحرك الرئيس الأمريكي جو بايدن شخصيا للتأثير على الحكومة العراقية، حيث أوضح عبر الرسالة "نحن نعتقد بان ادارتك تملك نفوذا كبيرا في بغداد يمكن ان تستخدمه لنزع فتيل الازمة الحالية"، بحسب وصفه. 

يشار الى ان إقليم كردستان العراق يعاني منذ مدة من صعوبات اقتصادية ومالية كبيرة نتيجة لفقدانه القدرة على تصدير النفط عبر ميناء جيهان التركي بشكل منفصل عن بغداد عقب فوز الأخيرة بقضية قضائية أجبرت خلالها السلطات التركية على إيقاف التصدير، حيث تطالب أربيل الحكومة في بغداد بتغطية نفقات الإقليم بشكل كامل حتى يتسنى لها إعادة ضخ النفط مرة أخرى الى السوق العالمي.