آخر الأخبار
دون استخدام القوة.. الدفاع النيابية: على العراق التعامل مع التواجد التركي كـ"احتلال" متظاهرون داعمون لفلسطين يستهدفون مقرات رسمية في نيويورك بينها الأمم المتحدة ميسي يكشف فريقه الأخير ويشعر بالخوف من يوم الاعتزال حافظت على ارتفاعها.. آخر تحديث لاسعار الصرف في العراق شركة بريطانية "سعيدة" بالحصول على عقد مع توتال الفرنسية بالعراق

على وقع "تهديد" إيراني للإقليم.. الكشف عن مضمون زيارة طالباني إلى طهران

سياسة | 12-09-2023, 17:51 |

+A -A

بغداد اليوم - السليمانية

كشف القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني غياث سورجي، اليوم الثلاثاء (12 أيلول 2023)، مضمون زيارة رئيس الحزب بافل طالباني إلى إيران.

وقال سورجي لـ "بغداد اليوم" إن "الزيارة جاءت لتمتين العلاقات مع الجانب الإيراني، كون الاخيرة لديها حدود مشتركة مع السليمانية والاتحاد لديه علاقة تاريخية مع طهران".

وأضاف أن "الزيارة إلى إيران جاءت بعلم وتنسيق الحكومة الاتحادية"، مبينا أن "الملف الأبرز ليس وجود الأحزاب الإيرانية الكردية المعارضة بل مناقشة قضايا تتعلق بالعلاقة مع إيران وتمتينها".

وكان رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني، بافل طالباني، وصل في (10 أيلول 2023)، إلى طهران لإجراء مباحثات مع المسؤولين الإيرانيين بشأن "ملف الأحزاب الإيرانية المعارضة الموجودة في الإقليم"، وسط مخاوف من تكرار طهران عملياتها العسكرية ضد تلك الجماعات. 

ونقلت وسائل ِإعلام تابعة للاتحاد الوطني الكردستاني أن طالباني سيجري "لقاءات مهمة" مع بعض المسؤولين الإيرانيين.

من جانبها، قالت مصادر سياسية عراقية كردية في إقليم كردستان، إن طالباني "سيبحث ملف الأحزاب الإيرانية المعارضة الموجودة في الإقليم".

تنمية وتطوير العلاقات 

في حين، قال المكتب الإعلامي لطالباني في بيان، إن الأخير “التقى في طهران، وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان”، مبينا أن اللقاء "شدد على تنمية وتطوير العلاقات الودية بين الإقليم والعراق والجمهورية الإسلامية في إيران، وتوسيع التعاون بينهم، بما يصب في خدمة المصالح العليا وحماية الاستقرار في المنطقة". 

وأضاف البيان أن "طالباني استعرض خلال اللقاء موقف الاتحاد الوطني الكردستاني إزاء التطورات والمتغيرات السياسية في المنطقة"، مؤكدا أن "هدفنا تحقيق الاستقرار والتعايش في المنطقة، وعليه ندعم وبشكل مطلق الحوار والتفاهم البناء لأنه السبيل الوحيد للتغلب على الخلافات للتوصل إلى الأهداف الوطنية". 

هذا، وتأتي زيارة رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني إلى طهران على وقع تهديدات إيرانية متصاعدة ضد إقليم كردستان العراق إذا لم ينفذ الاتفاق الأخير بين طهران وبغداد بشأن نزع أسلحة المعارضة الكردية الإيرانية.