آخر الأخبار
تعليق سياسي عراقي على حادثة اختفاء الرئيس الايراني: كل شيء وارد بينها الفعل المدبر تركيا تعلن نيتها ارسال "مروحية مزودة بنواظير ليلية" للمساعدة في البحث عن رئيسي معمل "أسمنت السماوة" مصدر تلوث بيئي كبير لا أحد يستطيع إيقافه ! اوامر عليا بحسم تسمية القوة المكلفة بحماية اشهر ابار الغاز شرق العراق الاشتباك الرابع لسرايا السلام في اسبوع.. اصابة مدنيين وشرطة وحرق منزل بنزاع في العبيدي

تصادم "قارتين".. الانواء الجوية العراقية تفسر أسباب زلزال المغرب

منوعات | 9-09-2023, 16:48 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

أوضحت الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم السبت (9 ايلول 2023)، أسباب حدوث الزلزال الذي ضرب المغرب في جنوب غرب مدينة مراكش من إقليم الحوز والذي بلغت قوته (6،7) درجة على مقياس ريختر. 

وقالت مدير قسم الرصد الزلزالي  سميرة رضا خلف في بيان، تلقته "بغداد اليوم": "حدث هذا الزلزال نتيجة تحرك  الصفيحة الأفريقية ضد الصفيحة الاوراسية حيث يقع المغرب على حدود تصادم الصفيحتين والتي عادة" ماتحصل مثل هذه الحركات على أطراف البحر المتوسط في الشمال والجنوب". 

وأضافت، انه "نتيجة هذا التصادم الذي يؤدي إلى تجمع الطاقة الكامنة على حدود الفوالق الموجودة في المنطقة وهي فالقين الأول شمالي غربي في اتجاه مراكش إقليم الحوز والثاني يقع في الشرق". 

وبين انه "نتيجة لذلك تحركت هذه الصدوع مسببة هذا الزلزال حيث وقع الزلزال بين السلسلة السفلية والسلسلة العلوية من جبال الاطلس".