آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

تصادم "قارتين".. الانواء الجوية العراقية تفسر أسباب زلزال المغرب

منوعات | 9-09-2023, 16:48 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

أوضحت الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم السبت (9 ايلول 2023)، أسباب حدوث الزلزال الذي ضرب المغرب في جنوب غرب مدينة مراكش من إقليم الحوز والذي بلغت قوته (6،7) درجة على مقياس ريختر. 

وقالت مدير قسم الرصد الزلزالي  سميرة رضا خلف في بيان، تلقته "بغداد اليوم": "حدث هذا الزلزال نتيجة تحرك  الصفيحة الأفريقية ضد الصفيحة الاوراسية حيث يقع المغرب على حدود تصادم الصفيحتين والتي عادة" ماتحصل مثل هذه الحركات على أطراف البحر المتوسط في الشمال والجنوب". 

وأضافت، انه "نتيجة هذا التصادم الذي يؤدي إلى تجمع الطاقة الكامنة على حدود الفوالق الموجودة في المنطقة وهي فالقين الأول شمالي غربي في اتجاه مراكش إقليم الحوز والثاني يقع في الشرق". 

وبين انه "نتيجة لذلك تحركت هذه الصدوع مسببة هذا الزلزال حيث وقع الزلزال بين السلسلة السفلية والسلسلة العلوية من جبال الاطلس".