آخر الأخبار
عشية انتخاب الرئيس.. نائب يدحض توقيعه تأييدا لترشيح المشهداني هيئة الحج: 19 الف حاج سينتقل جوًا والعراق الوحيد الذي دعم الحجاج بـ9 مليارات دينار عجائز و"شيّاب" العراق يملأون مطار بغداد.. مغادرة أول وجبة من الحجاج إلى مكة (فيديو) نحّات عراقي يجسد "الفاشنيستا" على شكل "جاموسة"‎ (صورة) العراق بالمرتبة 50 من اصل 210 دول باستهلاك الكهرباء.. مؤشر جيد أم سيء؟

زراعة كردستان: لا خلاف مع بغداد حول استراتيجية إدارة المياه

محليات | 28-08-2023, 22:38 |

+A -A

بغداد اليوم -  كُردستان

اكدت وزارة الزراعة ومصادر المياه في حكومة إقليم كردستان، اليوم الاثنين (28 آب 2023)، أن الأنباء التي تشير إلى خلاف مع وزارة الموارد المائية في الحكومة الاتحادية على إدارة استراتيجية المياه، عارية عن الصحة تماما.

وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "بغداد اليوم"، إن "وسائل التواصل الاجتماعي تداولت موضوعا حول سبل تعامل إقليم كردستان مع الحكومة الاتحادية فيما يخص ملف المياه وقطعها"، مبينة أن "اجتماعا خاصا عقد أمس الأحد، بين لجنة مختصة من وزارة الزراعة ومصادر المياه في حكومة الإقليم، ووزارة الموارد المائية في الحكومة الاتحادية، لبحث ومناقشة سبل إدارة ملف المياه".

ونفت الوزارة، "وجود أي خلاف بين الجانبين حول استراتيجية إدارة المياه، بل العكس تماما حيث أن هناك تفاهما وتنسيقا مشتركا حول الملف"، مؤكدة أن "ما أشيع في وسائل التواصل الاجتماعي عار تماما عن الصحة"، مشيرة إلى "عدم إلغاء أي اجتماع بين وزارة الزراعة ومصادر المياه في حكومة إقليم كردستان من جهة ووزارة الموارد المائية في الحكومة العراقية من جهة أخرى، بناء على وجود خلافات بين الجانبين".

وأضافت أنه "على العكس من ذلك، العلاقات بين الطرفين في مستوى متقدم، ونعمل معا بهدف مواجهة الصعوبات والتغيرات المناخية، والتقليل من الآثار السلبية لظاهرة ندرة المياه على قطاع الزراعة والمواطن على حد سواء وذلك حماية للأمن المائي في العراق والإقليم".

وتابع بيان وزارة الزراعة في حكومة إقليم كوردستان: "خلاصة الأمر أن المياه ملف تم تنظيمه بين حكومتي الإقليم والمركز استنادا إلى الدستور، وخدمة لذلك فقد نظم الجانبان علاقاتهما المشتركة ويسعيان في هذا السبيل عبر العمل التضامني المشترك".

وفي اذار الماضي اعلنت حكومة اقليم كردستان تدشين العمل بستة سدود، فيما أعلنت وزارة الموارد المائية في نيسان الماضي الاتفاق مع اقليم كردستان لانشاء 3 سدود بالتنسيق مع بغداد4، وهي (سد دلگا) و(منداوة) و(باكرمان).