آخر الأخبار
ائتلاف المالكي يريد تغيير "كل شيء": بعض اعضاء مفوضية الانتخابات "منتمون" لأحزاب موجة حارة طويلة تزامن أيام عاشوراء.. والحرارة تتجاوز الـ 50 مْ ردًا على الكلداني.. البارتي يسرد تاريخ "مناصب صحة نينوى" منذ 2003 الى الان مديرها وحارسها وعامل خدماتها.. اشهر محمية لغزلان العراق تدار من شخص واحد السوداني يدعو بزشكيان لزيارة العراق

الداخلية: لم نرصد مخدر "الزومبي" في العراق

أمن | 25-08-2023, 18:20 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أعلنت مديرية شؤون المخدرات والمؤثرات العقلية في وزارة الداخلية، اليوم الجمعة (25 آب 2023) عدم رصد ما يسمى بـ"مخدر الزومبي" في العراق أو رصد متعاطين به.

وقال المتحدث باسم المديرية العقيد بلال صبحي في تصريح صحفي تابعته "بغداد اليوم"، إن وزير "المديرية لم تسجل دخول ما يسمى بمخدر (الزومبي) إلى العراق والذي ظهر ببعض المناطق حول العالم أو رصدت إصابات به داخل البلاد". 

وأضاف، أن "العراق ما زال كذلك من الدول التي تخلو منها زراعة أي من أنواع المخدرات وهو ما تم التوصل إليه بالعمليات الأمنية واعترافات المتاجرين والمهربين التي تؤكد أن المخدرات تأتي من خارج العراق، وفي المقابل رصدت محاولة لإنتاج حبوب الكبتاغون داخل معمل في محافظة المثنى وتم ضبط والقبض على المتورطين".
وتابع، أن "هنالك أنواعاً يسمح بتناولها كعلاج حصراً ضمن وصفات طبية ويعاقب القانون العراقي على استخدامها دون ذلك" مشيرا، إلى أن" حجم كميات المخدرات التي تم ضبطها في الفترة السابقة وصل إلى 3.5 طن، تنوعت ما بين الكبتاغون ومخدر الكرستال اللذين يشكلان النسبة الأكبر ثم الحشيشة والأفيون والهيروين والكوكايين".

يشار الى ان هذا المخدر يحمل أسماء عديدة من بينها "الفلاكا" و "مخدر السوبر مان" واسمه العلمي "ألفا بي في بي".

ويدخل هذا المخدر مستخدمه في حالة غير طبيعية تجعله عنيفا وتجعل تصرفاته أشبه بـ"الزومبي" لهذا سمي بمخدر الزومبي.

ويشعر متعاطيه بأنه يمتلك قوة خارقة ولهذا سمي أيضا بـ"مخدر السوبر مان".

يصنع هذا المخدر في الصين ويباع بأسعار زهيدة وهو ما يجعل انتشاره أسرع بين المدمنين.