آخر الأخبار
عشية انتخاب الرئيس.. نائب يدحض توقيعه تأييدا لترشيح المشهداني هيئة الحج: 19 الف حاج سينتقل جوًا والعراق الوحيد الذي دعم الحجاج بـ9 مليارات دينار عجائز و"شيّاب" العراق يملأون مطار بغداد.. مغادرة أول وجبة من الحجاج إلى مكة (فيديو) نحّات عراقي يجسد "الفاشنيستا" على شكل "جاموسة"‎ (صورة) العراق بالمرتبة 50 من اصل 210 دول باستهلاك الكهرباء.. مؤشر جيد أم سيء؟

لماذا لا يملك العراق اسطولًا عسكريًا كباقي دول العالم؟.. تحرك نيابي بهذا الخصوص

أمن | 16-08-2023, 10:38 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

علقت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، اليوم الأربعاء (16 آب 2023)، على إخفاق العراق ببناء اسطول عسكري كباقي دول العالم طيلة السنوات الماضية رغم التخصيصات المالية الكبيرة.

وقال عضو اللجنة ياسر وتوت، لـ"بغداد اليوم"، إن "اخفاق العراق ببناء اسطول عسكري له عدة أسباب، ابرزها سوء الإدارة والفساد الكبير المستشري في مؤسسات الدولة، إضافة الى انشغال العراق طيلة السنوات السابقة في الحروب ضد الإرهاب".

وبين أن "التخصيصات المالية للمؤسسة العسكرية والأمنية خلال السنوات السابقة، كانت جيدة وممكن خلالها بناء اسطول عسكري كبير، لكن كما قلنا ان هناك سوء إدارة وكذلك فساد كبير خصوصاً بملف التسليح".

وأشار إلى أن لجنته "ستعمل خلال المرحلة المقبلة على دعم المؤسسة العسكرية من أجل بناء اسطول عسكري كبير يوازي باقي جيوش العالم من حيث التطوير والتسليح". 

وبعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، أصدر الحاكم المدني للبلاد بول بريمر قرارًا بحل الجيش العراقي فأُعيد تشكيله وتسليحه من جديد. أما الآن فيحتل الجيش العراقي المرتبة 34 عالميًا من حيث القوة حسب التصنيف السنوي العالمي لموقع غلوبال باور لعام 2022.