آخر الأخبار
السوداني يزور غدًا الدوحة للمشاركة بمنتدى الامن العالمي مخاوف واطماع الحلبوسي تُضيع استحقاق المكون السني: أحداث البرلمان "مخطط لها"- عاجل جنايات واسط: الإعدام بحق تجار مخدرات وكالة الاستخبارات تطيح بتسعة "إرهابيين" في صلاح الدين الأمن الوطني يفكك شبكة للنصب والإحتيال على حجاج بين الله الحرام

بإشرافها لأول مرة منذ 1990.. بغداد تصرف رواتب موظفي كردستان لشهرين متتاليين

سياسة | 16-08-2023, 11:53 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اشترطت الحكومة الاتحادية، اليوم الاربعاء (16 آب 2023)، إشرافها على توزيع رواتب موظفي إقليم كردستان مقابل إرسال الأموال الخاصة بالرواتب لشهرين متتاليين.

وقال مصدر مسؤول رفيع المستوى في وزارة المالية والاقتصاد في حكومة كردستان، لـ"بغداد اليوم"، ان "المعطيات الموجودة على ارض الواقع من خلال الاتصالات مع المسؤولين في العاصمة بغداد تشير الى ان الحكومة الاتحادية سترسل رواتب موظفي كردستان لشهري تموز وآب خلال الأسبوع المقبل".

وكشف المصدر، عن "شرط للحكومة الاتحادية بأن توزع الرواتب على الموظفين مباشرةً ومن دون أي تأجيل وتحت إشراف لجنة او شخص معتمد من قبل الحكومة الاتحادية، وهذا يحصل لأول مرة منذ عام 1990".

وكانت الحكومة الاتحادية أرسلت في الثاني من آب الجاري، مبلغ 598 مليار دينار إلى إقليم كردستان، قيمة رواتب موظفي الإقليم عن شهر حزيران الماضي، فيما لم تُرسل رواتب شهر يوليو تموز الماضي.

وأعلن رئيس حكومة الاقليم مسرور بارزاني الإثنين، أنه "خلال الأيام المقبلة سيعود وفد حكومة كردستان إلى بغداد مجدداً، للتوصل إلى اتفاق بشأن إرسال حصة الإقليم من الموازنة".

وأشار في الوقت نفسه إلى وجود ضغوط أخرى تمارس على إقليم كردستان لـ "التنازل عن بعض حقوقه الدستورية"، مشدداً بالقول "أؤكد أننا لن نتنازل عن حقوقنا الدستورية، وسنواصل الدفاع عن جميع حقوقنا" على حد قوله.

وكشف مقرر اللجنة المالية النيابية السابق والعضو في الحزب الديمقراطي أحمد الصفار، السبت الماضي، عن اشكالية جديدة بين بغداد واربيل تتعلق بقضية الايرادات غير النفطية، حيث تريد اربيل تسليم 50% منها، فيما تريد بغداد الحصول على كامل الايرادات.

ويعتبر ملف مرتبات موظفي الإقليم أحد أبرز المشكلات العالقة بين أربيل وبغداد، وعلى الرغم من توقيع سلسلة من الاتفاقيات بين الجانبين ابرزها الاتفاق النفطي الذي يقضي بتصدير نفط كردستان عبر بغداد، الا ان المفاوضات والحوارات لم تنقطع بينهما بخصوص الرواتب.