آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

الكشف عن تلاعب بالتصميم الاساسي لمدينة بعقوبة وحراك برلماني لفتح تحقيق عاجل

محليات | 12-08-2023, 15:26 |

+A -A

بغداد اليوم – ديالى 

كشف عضو مجلس النواب عن ديالى صلاح زيني التميمي، اليوم السبت (12 آب 2023)، عن التلاعب بالتصميم الاساسي لمدينة بعقوبة مركز المحافظة.  

وقال التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" الاستثمار جزء من حيوية اي  نشاط اقتصادي لأي بلد لكن وفق قواعد واضحة وثابتة تراعي القوانين"،  لافتا الى أن "ما يحدث في ديالى ليس استثمار بل استعمار مع ادارة استحوذت على كل القطع الخضراء في بعقوبة، فضلا عن تلاعب صارخ بالتصميم الاساسي للمدينة من خلال تحويل صنف الاراضي الخضراء الى مختلط وتجاري وصناعي".

واشار الى، أنه" بدأ باجراءات رسمية لفتح تحقيق فوري وعاجل في التلاعب بالتصميم الاساسي الذي وصل الى مراحل ألتهمت من خلالها كل المناطق الخضراء في بعقوبة وباسماء معلنة"، مؤكدا أن "ما يحدث يستدعي وقفة جدية لايقاف التجاوزات وحماية ما تبقى من الاحزمة الخضراء".

وفي (28 تموز 2023)، أكد قائممقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي، أن مافيات الاراضي فقدت 75% من زخمها في ديالى، فيما أشار إلى ان هناك أراضٍ زراعية دخلت ضمن تصاميم البلدية في مركز المحافظة.

وقال الحيالي ،إن" مافيات الاراضي ظاهرة برزت بعد 2014 في ديالى وخاصة في مدينة بعقوبة وهي تمثل اشحاصًا وجهات متنفذة تفرض سطوتها على الاراضي وتقوم ببيعها كقطع سكنية رغم انها عائدة للدولة"، لافتا الى وجود تواطئ من قبل بعض الموظفين في الاستدلال على مواقع تلك الاراضي والتي تكون في اطراف بعقوبة وقريبة من الحدود البلدية".