آخر الأخبار
غارتان تستهدفان الضاحية الجنوبية لبيروت الغارديان: الضربات الإيرانية ستكون مميتة إذا وجهت نحو تل أبيب موسوعة ويكيبيديا تختار وكالة "بغداد اليوم" الإخبارية كمصدر أول للمعلومات استشهاد اثنين من مقاتلي حشد الدفاع بهجوم مسلح شمال شرق ديالى خبير يفتح ملف الاتفاقية البحرية مع الكويت ويؤشر "احتيالا" كويتيا على العراق

أغلبها لاطفال تحت الـ5 اعوام.. 3 أسباب تجعل السرطان يستوطن البصرة

سياسة | 6-08-2023, 18:31 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف النائب عن محافظة البصرة، عامر الفايز، اليوم الأحد (6 آب 2023)، عن تصدر المحافظة لمناطق البلاد باصابات مرضى السرطان.

وقال الفايز لـ"بغداد اليوم"، ان "البصرة تتصدر محافظات البلاد بشكل كبير بمعدلات الإصابة بمرض السرطان" مبيناً، ان "الإحصائيات التي تنتشر بين فترة وأخرى من قبل الدوائر ذات العلاقة تدل على حجم المأساة الانسانية خاصة وان نسبة كبيرة من المصابين هم أطفال وبعضهم لم يتجاوز الخامسة من عمره".

وأضاف، ان "أسباب عدة تقف وراء انتشار السرطان في البصرة، أبرزها الحروب والإشعاعات الناجمة عن بعض الأسلحة المحرمة بالاضافة الى الانبعاثات الغازية من الحقول النفطية" مؤكداً بان "بعض المناطق معدلات الاصابة فيها عالية جداً تثير علامات استفهام كبيرة".

وأشار الفايز، الى "ضرورة تشكيل لجنة عليا لتقديم حلول تسهم في احتواء مرض السرطان وتقديم الدعم الكافي لاسر المصابين خاصة وان رحلة العلاج مضنية وصعبة اذا ما عرف بان نسبة ليست قليلة منهم هم دون خط الفقر".

وكان مسؤولون محليون في محافظة البصرة، أقصى جنوبي العراق، كشفوا في مطلع حزيران الماضي، عن تسجيل 9 آلاف إصابة سنوياً بالسرطان نتيجة التلوث البيئي المتفاقم في المحافظة، منتقدين ضعف الإجراءات الحكومية للحد من حجم التلوث، والصحية بمعالجة المصابين.

يذكر ان مركز الأورام السرطانية في البصرة قد حذّر نهاية العام الماضي من تصاعد حالات تسجيل السرطان بين المواطنين في البصرة، مشيراً أن إلى تسجيل إصابات تصاعدية بنسبة تصل إلى 10% سنوياً.

ويبلغ عدد سكان البصرة المطلة على مياه الخليج، قرابة 3 ملايين نسمة وفقاً لآخر تقديرات صدرت عن وزارة التخطيط العراقية.

وتعد البصرة هي مصدر ثروات العراق من الصادرات النفطية التي تشكل إيرادتها نحو 90% من موازنة الدولة.