آخر الأخبار
مصدر يكشف لـ"بغداد اليوم" نتائج الضربة الجوية في حاوي العظيم اليكتي يرفض اتهامات البارتي بالوقوف وراء حرائق الإقليم فرنسا تتغلب على بلجيكا وتتأهل إلى ربع نهائي بطولة أمم أوروبا الداخلية تتسلم مهام تأمين مطار بغداد الدولي مصدر يكشف اسم قائد شرطة كركوك الجديد

في ذكرى إبادة الإيزيديين.. أول شخصية عراقية تنال جائزة رفيعة في ألمانيا

منوعات | 3-08-2023, 23:30 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

كرم المجلس الإيزيدي الاستشاري المركزي (ZED) في ألمانيا، رائد التنوع العراقي (سعد سلوم) بجائزة المجلس السنوية.

وحظي (سلوم) بالجائزة تثميناً "لما قدمه من خدمات للمجتمع الايزيدي خلال الفترة الماضية ودعم الايزيديين في محنتهم والتعريف بها على صعيد العراق والعالم" وفقاً للمجلس.

ويعد سلوم أول شخصية من العالم الاسلامي يفوز بالجائزة، فقد منحت في السنوات الماضية  لشخصيات ألمانية رفيعة مثل :"رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني ورئيس وزراء ولاية بادن- فورتمبيرغ في ألمانيا ورئيس حزب الخضر في ألمانيا والجمعية الدولية لحقوق الإنسان واخرون".

وسلوم الذي يعمل استاذاً في جامعة المستنصرية ببغداد ورئيس مؤسسة مسارات للتنمية الثقافية والإعلامية قال خلال حفل التكريم، :"ما تزال الإبادة الجماعية التي ارتكبها تنظيم داعش في  صيف 2014 حية ومستمرة، خاصة مع استمرار الصراع السياسي على إدارة الأراضي الإيزيدية في سنجار شمال غرب العراق، ومع ارتفاع معدلات الهجرة وتشتت المجتمع أكثر فأكثر" مشيرا إلى "وجود صراع على هوية واراضي الإيزيديين الذي إستمرار للإبادة الجماعية بوسائل أخرى" حسب قوله.

ويرى ان "هوية الإيزيديين ووجودهم ومستقبلهم في اراضيهم التاريخية ما يزال في خطر،  لكنه بالرغم من هذه التحديات، ما يزال المجتمع صامدا".

واشاد سلوم بموقف القضاء الالماني من خلال محاكمة المتهمين بارتكاب جرائم ابادة جماعية ضد الايزيديين الى العدالة.

كما ثمن قرار البرلمان الألماني، الإعتراف بالإبادة الجماعية للإيزيديين، وشجع المجتمع الدولي على أن يحذو حذو ألمانيا والدول والمؤسسات التي سبق أن اعترفت بالإبادة الجماعية للإيزيديين، بما في ذلك الأمم المتحدة. 

يذكر ان لسلوم 20 مؤلفا باللغات العربية والإنكليزية والإيطالية عن شؤون التنوع الديني المختلفة، وسبق ان فاز بحوائز دولية عديدة من ابرزها: جائزة تحالف ستيفانوس الدولي عام 2018 في اوسلو / النرويج وجائزة ابن رشد للفكر الحر عام 2022 في برلين.