آخر الأخبار
منتجات وعلاجات تساعد في الحد من تساقط الشعر.. تعرف عليها كوبا أمريكا.. أوروجواي تختتم استعداداتها لمواجهة "راقصي السامبا" وزير التربية يعلن من نينوى اطلاق تنفيذ 24 موقعا تربويا متوقفا الدفاع المدني تخمد حريقاً اندلع بأكشاك تجارية شمال شرقي بغداد المحكمة الاتحادية تقبل أول دعوى بشأن حل مجلس محافظة ديالى

المركزي: قرارات جديدة ستصدر الأسبوع المقبل لخفض سعر الدولار في العراق

اقتصاد | 3-08-2023, 21:28 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف البنك المركزي العراقي، اليوم الخميس (3 آب 2023)، عن قرارات جديدة ستصدر الأسبوع المقبل لخفض سعر الدولار في العراق.

وقال نائب المحافظ عمار حمد خلف في تصريح متلفز، أن" البنك المركزي أصدر قرارات عديدة تخص القطاع المصرفي"، موضحا، أن" قرارات أخرى ستصدر الأسبوع المقبل التي قد تساهم بشكل كبير في خفض سعر صرف الدولار".

وكشف، أن" البنك المركزي قدم مقترحا للمنافذ والجمارك، هو أن أي بضاعة تدخل للعراق يجب التأكد من أن التاجر قام بتمويل هذه الاستيرادات عن طريق البنك المركزي العراقي"، لافتا إلى، أن" طبع العملة العراقية لن يكون بشكل عشوائي".

ولفت الى، ان :"البنك المركزي يزود شركات الصرافة بحصص أسبوعية من الدولار لغرض بيعه للمسافرين بالسعر الرسمي وبكميات محدودة قدرها 3 آلاف دولار لكل مسافر"، مبينا، أن" شركات الصرافة هذه مرخصة عن طريق البنك المركزي وفق ضوابط وهي ممتثلة لقانون مكافحة غسيل الأموال".

وأشار إلى، أن" هناك منصة إلكترونية يعمل البنك المركزي على تطويرها منذ بداية العام الحالي، وجميع عمليات بيع الدولار للمواطنين تتم من خلال هذه المنصة المُراقَبة بشكل دقيق من قبل البنك المركزي".

وحول زيادة الكتلة النقدية، أكد خلف أن" عملية زيادة الكتلة النقدية مرتبطة ارتباطا مباشرا بعملية زيادة الاحتياطات الأجنبية التي يمتلكها البنك المركزي، فأي تمويل للخزينة العامة يكون من خلال مبادلة الدولار المستحصل من مبيعات النفط مع الدينار، بالتالي أي زيادة بالكتلة الدينارية مصدرها الأساس العملة الأجنبية".

وأكد، أنه" لا خوف على أي زيادة بالكتلة النقدية".