آخر الأخبار
ما مدى تأثير الدول العربية سياسيا على العراق؟.. أصبح اكثر استقلالاً الشروع بعمليات لملاحقة العصابات بجانب الكرخ نائب إيراني يوضح لـ"بغداد اليوم" إن كانت بلاده تمتلك أسلحة نووية "مخفية" مصدر يكشف لـ"بغداد اليوم" موعد زيارة ابراهيم رئيسي للعراق الحكيم يدعو قيادات الحكمة للاستعداد والتواصل مع الناس بـ"طرق تسويق حديثة"

بسبب انهيار الكهرباء.. توقعات بتظاهرات "عارمة" في الساعات المقبلة

تقارير مترجمة | 29-07-2023, 22:22 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد 

توقعت صحيفة بارونز الامريكية اليوم السبت (29 تموز 2023)، خروج "تظاهرات" شعبية في المدن العراقية خلال الساعات القليلة المقبلة، في حال استمرار انقطاع التيار الكهربائي في العراق. 

وقالت الصحيفة عبر تقرير ترجمته "بغداد اليوم"، ان وزارة الكهربائي العراقية أعلنت بشكل رسمي انقطاع التيار الكهربائي كليا في المدن العراقية خلال اليوم السبت الساعة الثانية عشر ظهرا، نتيجة لحريق أصاب محطة نقل للطاقة في محافظة البصرة، واعدة بــ "اصلاح الأعطال وإعادة الطاقة" خلال ساعات. 

وأشارت الصحيفة الى ان العوائل العراقية تعاني من انقطاع مستمر في الطاقة الكهربائية يصل الى عشرة ساعات يوميا في الظروف الاعتيادية، حيث تعتمد بعض العوائل على المولدات الخاصة لتعويض نقص الطاقة، الامر الذي يعد غير متاح لجزء كبير منها لتكلفتها العالية، بحسب وصفها. 

الصحيفة توقعت "خروج تظاهرات شعبية" في حال استمرار انقطاع التيار الكهربائي في البلاد خلال الساعات القليلة المقبلة، مؤكدة ان درجات الحرارة في بغداد ومدن الجنوب تصل الى نحو خمسين درجة مئوية، الامر الذي يساهم في زيادة الاحتقان الشعبي.

وفي وقت سابق من اليوم، اكدت وزارة الكهرباء تحسن انتاج واحمال المنظومة الوطنية تدريجيًا مع اعادة ربط خطوط النقل.

وقال المكتب الاعلامي للوزارة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، ان "المنظومة الكهربائية تواصل تحسن أحمالها وإنتاجها تدريجياً بعد معاودة تشغيل وحداتها التوليدية، وربط خطوط نقل الطاقة التي انفصلت إثر حوادث فنية طارئة والتي تسببت بانطفاء الكهرباء".

وبينت ان "الجهود الأن مستنفرة بمركز السيطرة الوطني ويجري معاودة تجهيز المناطق تباعاً بالكهرباء، بعد عزل مكانات الحوادث الطارئة".

وشهدت المنظومة الوطنية منذ ظهر اليوم حوادث فنية متمثلة باحتراق محطة البكر في البصرة وكذلك تفجير ثلاثة ابراج ناقلة في صلاح الدين، ما ادى لانهيار منظومة الكهرباء في كافة محافظات وسط وجنوب العراق.