آخر الأخبار
بعد تفاقم أزمة "سيارات الحمل" عند مداخل المحافظات.. وزير الداخلية يصدر توجيهًا مهمًا- عاجل طقس العراق.. أمطار خفيفة والحرارة تتخطى الـ40 مئوية بدءًا من اليوم دوري نجوم العراق.. أربع مواجهات اليوم في 3 محافظات مرور النجف تغلق طريق المدينة القديمة اعتباراً من مساء اليوم "ارض خط الصد" في النجف.. البرلمان يستكمل التوصيات ويلقي الكرة في ملعب الحكومة

بفعل "المغامرات إعلامية"

"شائعات تتلاعب بسعر الصرف".. وسائل إعلام "متهمة" برفع أسعار الدولار وتكبيد العراقيين الخسائر

اقتصاد | 29-07-2023, 18:11 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

اتهمت لجنة الثقافة والإعلام البرلمانية، اليوم السبت (29 تموز 2023)، بعض وسائل الإعلام بالمساهمة برفع أسعار الدولار وانخفاض الدينار من خلال "الشائعات".

وقال عضو اللجنة رفيق الصالحي، لـ"بغداد اليوم"، إن "الوضع الاقتصادي، يتأثر بشكل كبير بالشائعات التي تنشر في وسائل الإعلام وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي، وهناك شائعات نشرت كان لها تأثير على قضية رفع أسعار الدولار وانخفاض الدينار العراقي".

وبين الصالحي أن "بعض الشائعات يكون نشرها أمر متعمد من أجل التأثير على الوضع الاقتصادي الداخلي لأسباب سياسية او غيرها"، مشيرا الى أنه "لهذا اصبحت هناك رقابة شديدة من قبل هيئة الإعلام والاتصالات على ما ينشر في وسائل الإعلام بشأن الوضع الاقتصادي لعدم التأثير عليه بالشائعات والمعلومات غير الصحيحة، التي تؤثر على السوق بصورة عامة".

وكانت هيئة الإعلام والإتصالات، قد وجهت وسائل الإعلام في العراق بالامتناع عن نشر أية أخبار مضللة وغير دقيقة عن العملة الوطنية والقطاع الإقتصادي، او تحتوي معلومات كاذبة أو غير دقيقة بهدف الإساءة إلى سمعة أشخاص أو شركات أو الإضرار بالإقتصاد الوطني.

ويؤشر مراقبون وجود وسائل إعلام سواء قنوات أو وكالات تقتحم محاولات التحليل الاقتصادي، ما اتى بنتائج سلبية على الاقتصاد الوطني بسبب المغالطات والاخطاء التي ترتكبها وسائل الإعلام تجاه القطاع والمعلومات الاقتصادية.