آخر الأخبار
داخل عيادته كاميرا سرية.. القبض على منتحل صفة طبيب تجميل في بغداد هل حصانة النائب "مُقدسة" لدرجة "خرق" قواعد السلوك النيابي؟.. قانوني يجيب هيئة الاتصالات تعلن ضوابط جديدة لبيع وتداول الأجهزة السلكية واللاسلكية المركزي يفتح فروعا لمصرفي الرشيد والرافدين امام الحجاج لتصريف الدولار بعد انتهاء "مهامها" في العراق.. جينين بلاسخارت الى لبنان

مافيات الأراضي تفقد 75% من زخمها في "مدينة البرتقال"

محليات | 28-07-2023, 15:27 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

أكد مسؤول حكومي، اليوم الجمعة (28 تموز 2023)، أن مافيات الاراضي فقدت 75% من زخمها في ديالى، فيما أشار إلى ان هناك أراضٍ زراعية دخلت ضمن تصاميم البلدية في مركز المحافظة.

وقال قائممقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي إن" مافيات الاراضي ظاهرة برزت بعد 2014 في ديالى وخاصة في مدينة بعقوبة وهي تمثل اشحاصًا وجهات متنفذة تفرض سطوتها على الاراضي وتقوم ببيعها كقطع سكنية رغم انها عائدة للدولة، لافتا الى وجود تواطئ من قبل بعض الموظفين في الاستدلال على مواقع تلك الاراضي والتي تكون في اطراف بعقوبة وقريبة من الحدود البلدية".

الحيالي أضاف خلال تصريح خص به "بغداد اليوم"، أن "المصادقة على التصميم الاساسي لمدينة بعقوبة وضم مناطق زراعية واسعة لحدودها البلدية دفع الى زيادة محاولات مافيات الاراضي للسيطرة عليها واستغلال ازمة السكن الخانقة في بيعها كقطع سكنية مقابل مستندات مزورة لكن المتابعة الميدانية من قبل فريق مشترك وتنبيه الاهالي من خلال منصات التواصل اسهمت في تحجيم نشاط مافيات الاراضي بنسبة 75% بالاضافة الى ان الاراضي المتوفرة باتت قليلة جدا".

واشار الى ان" دخول مناطق زراعية ضمن دائرة التصميم الاساسي لبعقوبة اتاح وفق القانون نقل ملكية تلك الاراضي الى بلدية بعقوبة وهذا امر يجهله الكثيرين من المزارعين ويظنون بانها محاولة للسيطرة على اراضيهم ولكن الحقيقة انها تطبيق للقانون، لذا يجب التفريق بين ما تقوم به مافيات الاراضي وبين تطبيق القانون وفق مقتضيات المصلحة العامة".